12.5.06

الجدل الغنوصي القديم

" ألفي سنة مضت و الجنود المسيحيين يدافعون عن دينهم و يحاربون أولئك الذين يريدون تبديله بآخر غيره" هل يفهم من هذه العبارة أن أطروحة مريم المجدلية و الجريل التي يقدمه الكتاب ليست جديدة؟

نعم ، و هنا نورد نماذج لبعض الكتب المتاحة في المكتبات العالمية حول الموضوع سواءً بالتأييد أو النفي، لبيان أن هذه المعركة الفكرية ليست بدعةً و لا اختراعاً من "دان براون" كما تدعي الكنيسة:
1. الإلهة في الأناجيل– إعادة القول بالأنثى المقدسة تأليف : مارجريت ستاربيد ، الأستاذة الجامعية في اللاهوت المسيحي، و الباحثة المتخصصة في إشكالية مريم المجدلية و مسألة زواج المسيح، تتناول فيه مارجريت ستاربيد الإشارات الخفية في العهد الجديد لزواج يسوع المسيح من مريم المجدلية

2. المجدلية– تأليف : آنجيلا هونت، كاتبة صحفية و روائية، رواية تتناول حياة المجدلية و تنفي عنها الصفتين ، صفة العاهرة التائبة الشائعة في الأناجيل القانونية، و كذلك صفة الزوجة و الحبيبة للسيد المسيح في بعض الأناجيل الأبوكريفية.

3. بطرس و بولس و مريم المجدلية، أتباع المسيح بين الأسطورة و التاريخ- تأليف: بارت إيرمان، رئيس قسم دراسات الأديان بجامعة شمال كارولينا ، يتناول إيرمان مشكلة الأناجيل الغير قانونية (التي لم تنص عليها المجامع المسكونية)، مذكراً أن الإعتراف الديني الكهنوتي ببعض الكتابات (الأناجيل الأربعة القانونية) لا يرفعها أو يزيد من مصداقيتها فوق الأناجيل الأبوكريفية من الوجهة التاريخية، كما يتعرض الكتاب للتعارض بين الأساطير الدينية في حياة الحواريين الثلاثة بطرس و بولس و مريم و بين الدلالات التاريخية العلمية.

4. أسرار مريم المجدلية: القصة السرية لأكثر إمرأة مظلومة في التاريخ، تأليف: دان بريستين، آرني كيزار، ديردر جوود، بحث علمي يضم آراء أبرز الباحثين في موضوع مريم المجدلية من مختلف الآراء و المذاهب و الأطياف الفكرية

5. صلب مريم المجدلية ، تأليف: ريتشارد هوبر- يبحث الكتاب دور الكنيسة القديمة في التشويه المنظم لصورة مريم المجدلية و أسبابه المحتملة.

6. قصة حياة مريم المجدلية ، تأليف:بروس شيلتون، أستاذ العقيدة في جامعة براد- يعيد أستاذ العقيدة في هذا الكتاب بناء التسلسل المنطقي لحياة مريم المجدلية، نافياً بأدلة واضحة صفة العاهرة التائبة عنها، و الكتاب يوضح تطور النظرة العامة لمريم المجدلية منذ القرون الوسطى و حتى العصر الحديث من وجهة نظر الكهنوت الديني.

7. التعاليم السرية لمريم المجدلية ، تأليف: كلير ناهماد ، مرجريت بيلي-بحث ديني يقدم مريم المجدلية بصفتها الشق المؤنث لشخص المسيح، و المعادل الموضوعي المؤنث له، مما يفسر تميز وضعها دائماً عن باقي التلاميذ، و كونها أول من يظهر من البشر في اللحظات الحاسمة من حياة المسيح.

8. القديسة مريم المجدلية: العقيدة الغنوصية عن العروس المقدسة ، تأليف: تاو مالاكي. مدرس الروحانيات و العقائد الغنوصية-كتاب يجمع الأفكار الغنوصية حول مريم المجدلية و وضعها كزوجة للسيد المسيح و وزيرة له، و تميز وضعها بين الحواريين، و إضطهادها من قبل الكنيسة.

9. يسوع و المجدلية و مؤامرة خيط الدم المقدس، تأليف لورانس جاردنر، محاضر جامعي في التاريخ و متخصص في موضوع الجريل و نسل المسيح- أحد أقوى الكتب و أكثرها من ناحية الإقناع العلمي، و يدلل على قصتي الزواج ، و خيط دم داوود الذي كان ممتداً حتى الملوك المورفينجيين و إنتهى بإنتهائهم.

10.إنجيل مريم المجدلية- تأليف جين ليلوب، متخصص في علم العقائد و مؤسس معهد دراسة الحضارات- هو ترجمة إنجليزية عالية الجودة لإنجيل مريم المجدلية، مع تعليقات و شروح الكاتب، و هو مترجم عن اللفائف القبطية التي عثر عليها في حفائر نجع حمادي في مصر، و يصف قصة السيد المسيح على الأرض على لسان السيدة مريم المجدلية مشيراً إلى زواج المسيح منها. و يعد إنجيل المجدلية من الأناجيل غير القانونية التي لا يعترف بها الفاتيكان أو الكنائس الرسمية

11.المجد المفقود للمجدلية: الأرقام الرمزية و الإتحاد المقدس في المسيحية- تأليف: مارجريت ستاربيد-تناول لمسألة المجدلية و الأنثى المقدسة من زاوية علم الرموز و الأيقونات، يقدم تصور تدليلي على دفع "دان براون" في "شفرة دافنشي"

12.شرح إنجيل فيليب- تأليف: آندرو فيليب سميث، كاتب متخصص في العلوم الغنوصية و القرون المسيحية الأولى-يعد الكتاب هو الأفضل في نظر النقاد و الباحثين اللاهوتيين بين شروح و ترجمات إنجيل فيليب، و يحتوي بالطبع على التدليلات التي يعرضها إنجيل فيليب على علاقة السيد المسيح بالمجدلية.

13.كأس المجدلية: البحث عن خيط دم المسيح- تأليف: جراهام فيليبس، كاتب و باحث تاريخي - تصور الكتاب عن المجدلية و المسيح يكاد يتطابق مع تصور "شفرة دافنشي"

14.مريم المجدلية ، عروس في المنفى ، تأليف مارجريت ستاربيد
15.إنجيل المجدلية: العقيدة السرية للمجدلية زوجة المسيح، تأليف مارفن ماير، الأستاذ بجامعة شابمان قسم الدراسات العقائدية.
16.الدم المقدس و الكأس المقدس، تأليف ميشيل بيجينت ، ريتشارد لييج، و هنري لنكولن
17.خيط الدم و الكأس المقدسة: نسل يسوع الخفي يظهر، تأليف لورانس جاردنر
18.هوية السيد المسيح ، تأليف هانز فراي
19.المجدلية بعيدا عن الوطن ، تأليف جاك تومبسون
20.أمجاد فرسان الهيكل ، تأليف ستيف بيري
21.آخر فرسان الهيكل، تأليف ريمون خوري
22.صعود و هبوط فرسان الهيكل، تأليف جوردون نابيير
23.فرسان الهيكل: تاريخ و أساطير العهد ، تأليف سين مارتن
24.السر الثالث، رواية ، ستيف بيري
25.العشاء السري، رواية، جافير سيرا
26.غرفة العنبر ، تأليف ستيف بيري
27.غير تقليدي و مجهول، تأليف دافيد ايك
28.علامات الحمامة ، تأليف اليزابيث فان بيورين
29.كنز الخرائط: خرائط قلعة رينيز ، تأليف ستانلي جيمس
30.تاريخ قلعة رينيز ، تأليف جون سول
31.الأمجاد الميسيانية ، تأليف ميشيل بايجنت
32.لاجئة غير مصدقة ، تأليف اليزابيث فان بيورين
33.الكأس و الشفرة ، تأليف رين ايزلر
34.الكأس المقدسة عبر الاطلنطي ، تأليف ميشيل بيردلي
35.العذراء الالهية و العاهرة المقدسة ، تأليف انتوني هاريس
36.يسوع الرجل: من وحي لفائف البحر الميت ، تأليف باربرا ثايرينج
37.السيف و الكأس ، تأليف آندرو سانكلير
38.المرأة و وعاء المرمر ، تأليف مارجريت ستاربيد
39.رجفة الحقيقة، تأليف ديفيد ايك
40.الوادي المقدس و الجبل المقدس ، تأليف ميشيل جابريل
41.جسر الحب ، تأليف ديفيد ايك
42.أسرار بوشين ، تأليف ديفيد وود
43.مقبرة الرب ، تأليف ريتشارد اندرو
44.في الأرض كما في السماء ، تأليف جريج ريجبي
45.مسيح الاناجيل الابوكريفية ، تأليف باربرا ثيرينج
46.مفتاح حيرام ، تأليف كريستوفر نايت
47.الأسرار المفقودة للماسون الاحرار ، تأليف باتريك بيرن
48.دليل الكيانات المقدسة ، تأليف هنري لينكولن
49.أخوية سيون و الكنز المفقود ، تأليف روبرت ريتشاردسون
50.الانجيل الذي كتبه يسوع: أنجيل جون ، تأليف باربرا ثايرينج
51.رأس الرب: كنز فرسان الهيكل المفقود ، تأليف كيث ليدير
52.السر الأعظم ، تأليف ديفيد ايك
53.تناسل ملوك الكأس المقدسة ، تأليف لورانس جاردنر
54.التاروت و الكأس المقدسة ، تأليف مارجريت ستاربيد
55.حياة المسيح الغير معروفة ، تأليف نيكولاس نيتوفيتش
56.المزارات المقدسة لفرسان الهيكل ، تأليف جون يونج
57.المجدلية: الهة المسيحية الخفية ، تأليف لين بيكنيت
58.الوجه الأنثوي للمسيحية ، تأليف مارجريت ستاربيد
59.الصخرة أم الزهرة ، تأليف روز كيلي
60.الحب الابدي هو الحقيقة الوحيدة ، تأليف ديفيد ايك

و بالبحث في هذه الكتب نجد أننا أمام فكرة كانت دائماً معروفة للخاصة من المثقفين، و صيغت من قبل في أكثر من خمس أعمال روائية و قصصية، و لكن ما يزعج الكنيسة اليوم هو الإطار الذكي الجذاب الذي وضع فيه "براون" رائعته ، مستخدماً أسلوبه الشائق في البناء الدرامي، و التي جعلتها قريبةً للملايين من العامة، و حديث الجلسات على مستوى العالم.
السر من جهة رابعة

2 comments:

E.N.I.G.M.A said...

صباح الخير .. لقد قرأت " شيفرة دافنتشي " لأول مرة فظننت أن ما بها هو خزعبلات وترهات قد يكون دان براون قد رآها في منامه !! .. ولكن أنا الآن أؤمن بكل ما تتكلم عنه الرواية وتحاول إثباته ... تبدو " محاكمتك " لرواية شيفرة دافنتشي جيدة جدا ، سيدي الفاضل .. أشكرك على هذا التوضيح والشرح .

Anonymous said...

مساء الخير
أرجو ارسال وصلات لشراء بعض الكتب المذكورة لقراءتهاعلى العنوان التالى
ashraf_fahmy@hotmail.com