13.5.06

صليب الوردة و المجدلية


هل هنالك علاقة لرسم الوردة خماسية البتلات بالكأس المقدسة أو مريم المجدلية؟

سردنا في فصل سابق العلاقة بين النجمة الخماسية و "فينوس" الربة المؤنثة و بالتالي إعتبار النجمة الخماسية رمزاً للأنثى المقدسة في العبادات الوثنية، و منها يأتي ارتباط الوردة خماسية البتلات أيضا بـ "فينوس" ، و وفقا لمفهوم الأخوية الذي شرحناه سابقاً حول الكأس و المجدلية، فلا يوجد نظرياً ما يمنع اتخاذ الوردة رمزاً للكأس المقدسة، حيث تمثل السيدة مريم المجدلية معنى تكريم و تعظيم الجانب الأنثوي في المسيحية.

و رمز الوردة الخماسية و بداخلها صليب لاتيني أحمر هو الرمز الرسمي لجماعة تدعو نفسها "صليب الوردة" Rose Cross أو الروزكروشينيين، و هي جماعة وجدت في القرن السابع عشر، و أصدرت إعلانا عن نفسها في عام 1614 م ، تروي فيه قصة مؤسسها الذي حج إلى القدس و التقى في الشرق بالمعلمين الذين علموه العديد من الأسرار و العلوم الروحية، و هي تشبه اليوجا في إدعاء القدرة على تحقيق السلام الداخلي إلى حد كبير، و تاريخها متداخل الى حد ما مع تاريخ الماسون الأحرار، حيث تتطابق إعتقاداتهم حول المجدلية و زواجها بالمسيح مع معتقدات أخوية سيون.

خلاصة تحقيق الفصل

1. الروزكروشينيين هم جماعة مسيحية أخرى ظهرت في القرن السادس عشر، و لها معتقدات متسقة مع معتقدات أخوية سيون و فرسان الهيكل، و ما زالت موجودة للآن و لكن كجماعة رياضة روحية و تعاليم مثل تعاليم اليوجا.

No comments: