12.5.06

فينوس و نجمتها الخماسية


و ماذا عن "فينوس" و نجمتها الخماسية ؟

"فينوس" ربة الجمال و الحب و الجنس عند الرومان، و المرتبطة دائماً كمعادل موضوعي للربة "إفروديت" الإغريقية، و كجميع الأرباب الرومان و الإغريق ، تتمتع "فينوس" بأكثر من وجه: فينوس كلواكينا، أو فينوس المطهرة، رمز التطهر و السلام / فينوس جينيتريكس-فينوس الأم-الهة الامومة و الام العليا لكل الرومان / فينوس ليبيتينا-فينوس الجنائزية-رمز الدخول الى العالم الاخر / فينوس اوبسيكوينس-فينوس الرشيقة-ربة الحب الجنسي و بني اول معبد لها من الاموال التي كانت تغرم للزوجات المضبوطات في حالة زنا

و تروي الأسطورة الرومانية أنه عندما غضبت الربة الرومانية "جايا" ربة الأرض من زوجها "أورانوس" لخياناته المتعددة، و تحايلت لبتر عضوه الذكري ثم ألقته في المحيط ، تفاعل زبد البحر مع العضو المبتور لأورانوس فتخلقت "فينوس" من هذا التفاعل الجنسي، رمزاً للمرأة الغير معنية بشؤون الأسرة، المرأة المتخصصة في شؤون الحب الجنسي و النشوة الجسدية. و برغم زواجها، و إنجابها أطفالاً في الميثولوجيا الرومانية ، بقيت "فينوس" بعيدةً عن شؤون أسرتها، غارقةً في علاقاتها الجنسية المتعددة مع عشاقها، "آريوس" إله الحرب القوي، "أدونيس" الوسيم، و غيرهم كثيرون.

و الرمز الأنثوي الحالي الذي نستخدمه هو نفس رمز المرآه التي كانت "فينوس" تمسكها بيدها في أغلب تماثيلها. و قد إقترنت "فينوس" بالنجم المعروف بإسمها منذ القدم. و لا تزال هناك عادة قراءة الطالع عن طريق إستطلاع موقع النجم "فينوس" في دائرة الأبراج في يوم مولد الشخص، هذا النجم الذي يرسم نجمة خماسية من خلال مساره في السماء كل 4 سنوات و يرتبط لذلك بالنجمة الخماسية كما هو وارد في "شفرة دافنشي" على لسان بطل الرواية.

خلاصة تحقيق الفصل:
1. الإرتباط الرمزي للنجمة الخماسية و "فينوس" و رمزية الأنوثة و الجنس المقدس هو إرتباط ثابت تاريخياً

2. لا يقوم دليل منطقي بطبيعة الحال على التطبيقات الأسترولوجية لحركة "فينوس" و تأثيرها على الحياة العاطفية للناس على الأرض و لكنه مازال أحد الممارسات الفلكية المعاصرة و المتداولة بكثرة.

2 comments:

Anonymous said...

المعلومات المكتوبة بالنسبة للموضوع اللي مكتوبة علشانه كويسة بس قليلة جدا بالنسبة كمعلومات عن الربة فينوس التي توازيها افروديتي عند الرومان

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزي الغير معرف
كما تفضلت أنت قائلا، المعلومات هنا خاصة بموضوع البحث وهو النجمة الخماسية ورمزيتها أكثر من شمولها لجوانب الربة فينوس
تحياتي وشكري للتعليق