13.5.06

الماسون و هالات الغموض


هل هناك مرتبة قيادية تسمى بالـ "سينيكال" ؟
نعم، و يرجع اللقب إلى القصور الملكية في فرنسا القرون الوسطى في حقبة الملوك المورفينجيين، و اللقب في هذا الوقت كان يشير إلى المسؤول عن شؤون القصر الملكي (لاحظ علاقة النشأة بالملوك المورفنيجيين) ، و فيما بعد أصبح اللقب يستخدم لبعض المناصب الرسمية للدولة و لمدير لوجيستيات القوات المسلحة الفرنسية، و قد كان اللقب مستخدماً أكثر في مقاطعات الجنوب الفرنسي

هل كان مستخدماً في أخوية سيون ؟
نعم، فوفقاً للملف السري الذي عثر عليه في المكتبة الوطنية بباريس، بإفتراض صحة و أصالة هذا الملف، كان المعلم الأكبر للأخوية يسمى بهذا الإسم

من هم الماسون الأحرار؟
هي جمعية تصنف من ضمن الجمعيات "الأخوية" أو التي يتآخى الأعضاء فيها فيرتبطون برباط أقوى من رابطة الدم، و يرتبطون برباط أخلاقي و فكري و معتقدي مشترك بينهم، و قد عرفت الجمعية باسمها لأول مرة في الموسوعة البريطانية طبعة 1911 م. و يعتقد بوجودهم منذ القرن السادس عشر الميلادي، و بعض المراجع ترجع ببدايتهم للحملات الصليبية المبكرة بدءاً من القرن الثاني عشر الميلادي، و قد غلب طابع السرية على الجمعية منذ بدايتها، و لكن الماسون الأحرار اليوم في القرن الواحد و العشرين يقولون أنها لم تعد جمعية سرية و لكنها جمعية لها خصوصيتها، و مازال الأعضاء مطالبون بالحفاظ على السرية كمظهر شريف للإلتزام بالوعد نحو الجماعة. و تستخدم الجمعية رموزاً معمارية و هندسية للتعبير عن معتقدات فلسفية و أخلاقية خاصة. و بوجه عام تعتنق الماسونية فكر منطقي أكثر منه إعتقادي، و تكشف أسرارها تدريجياً لمن يترقى في درجاتها في شكل ما يسمى بالعلم السري.

و الهيكل التنظيمي لتنظيم الماسون العالمي يتميز باللامركزية، حيث يوجد محفل ماسوني في مختلف المناطق الجغرافية من العالم و لا يوجد مقر مركزي عالمي لهم، و قد بني أول مقر لمحفل ماسوني في لندن عام 1717 م، و عادة ما يعتمد الماسون على إنجيل "جيمس" فيما يمكن أن يسمى بتبني لهذا الإنجيل و إن كانت الجمعية لادينية بطبيعتها، فعادة ما يطلب من أي عضو جديد عدد من القراءات الدينية وفقاً لمعتقده الديني الأساسي، فلو كان مسيحياً يدرس إنجيل "جيمس" ، أما المسلمون فيطلب منهم تعمق القرآن و هكذا، و يوضع في المحفل أو مكان الإجتماع عادةً كتباً مقدسة تمثل معتقدات كافة الأعضاء، بما فيها الأديان غير السماوية، و يتدرج العضو الماسوني في درجات هي:
1. عضو مرشح
2. عضو تابع
3. عضو رئيسي


و بعض المحافل مثل المحفل الاسكتلندي و بعض المحافل الأمريكية تضع درجات للعضو الرئيسي تتدرج من 4 الى 32. و هناك كثير من المشاهير الماسونيين مثل،
- فولتير، الكاتب و الشاعر الفرنسي
- جوته الفيلسوف الألماني الأشهر
- فريدريك الثاني ملك بروسيا
- بيرلسكوني رئيس وزراء ايطاليا
- ايكيرو هاتوياما رئيس وزراء اليابان
- الملك حسين بن طلال ملك الأردن
- موتسارت الموسيقي العالمي
- ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا
- الأمير إدوارد دوق كنت
- الملك ادوارد السابع ملك انجلترا
- الملك ادوارد الثامن ملك انجلترا
- بدفورد رجل الأعمال الأمريكي
- بنيامين فرانكلين العالم الأمريكي
- ايدي ميرفي، الممثل العالمي
- جورج واشنطون، جيمس مونرو، تيودور روزفلت و هاري ترومان و جيرالد فورد رؤساء الولايات المتحدة
- يوهان سباستيان باخ الموسيقار الألماني
- بيتهوفن الموسيقار النمسوي
- كلارك جيبل الممثل العالمي
- روتشيلد رجل الأعمال الأمريكي
- ارثر كوناندويل القائد العسكري الأمريكي
- والتر سكوت الأديب العالمي
- أوسكار وايلد الأديب العالمي
- فرانس ميسمر مؤسس التنويم المغناطيسي الحديث

أما عن اشتراطات القبول لعضوية الماسون الأحرار فهي

1. أن يأتي من يرغب بالعضوية بمحض إرادته و بدافع ذاتي ، فالماسون لا يبشرون و لا يدعون لعضوية جماعتهم
2. الاعتقاد في كائن فوقي أو إلهي أياً كانت كينونته، أو طريقة عبادته، فلا يقبل الماسون الغير معتقدين تماماً (الملحدين) بين صفوفهم.
3. عمره 21 عاما على الأقل
4. الصحة الجسمية و العقلية المعتدلة و السمعة الجيدة
5. الترشيح من عضوين ماسونيين على الأقل
و قد وجدت المحافل الماسونية في مصر في بدايات القرن العشرين، و سجل 18 إجتماع للمحافل الماسونية في القاهرة، و 33 في الإسكندرية، و 10 في بورسعيد، و 2 في المنصورة. و قد بدأ التواجد الماسوني في مصر يضمحل بعد موجة من المقالات المضادة نشرت في عام 1948 تربط الماسون بالصهيونية العالمية، و إستمر التآكل تدريجياً حتى أغلق آخر محفل ماسوني في الإسكندرية عام 1964 لعدم توافقه مع قوانين الشؤون الإجتماعية.
و ما علاقتهم بأخوية سيون و الكأس المقدسة؟
بعض النصوص التي كتبها مشاهير الماسون تشير الى ارتباط الماسون الأحرار بأسرار وجدت في مخطوطات بجبل الهيكل أثناء الحرب الصليبية الأولى. كما تشير بعض النصوص إلى حصول فرسان الهيكل و هم ما يعدون الماسون القدماء على أسرار قايضوا عليها مع حسن الصباح زعيم الحشاشين و دروز لبنان!!! و بصفة عامة يعتقد بعض الباحثين أن الماسون الأحرار هم التطور العصري لفرسان الهيكل بدءاً من القرن السادس عشر. و عليه تكون مهمتهم هي الحفاظ على السر الذي حافظ عليه فرسان الهيكل في الماضي.

و تروي بعض المراجع، كيف كان "جودفري" هو الماسوني الأول عندما أسس جماعة فرسان الهيكل من 9 أشخاص، ثم نمت الجماعة تدريجياً. كما تروي أن فرسان المعبد و بينما كانوا في أورشليم، قد عثروا على وثائق غيرت نظرتهم للمسيحية و للعالم ذاته، فإعتنقوا أفكاراً إعتبرتها الكنيسة هرطوقية، و قد إعترف الكثيرون منهم بهذه الأفكار بعد إعتقالهم على يد الملك "فيليب". و تعد كتابات الباحثة التاريخية البريطانية المتخصصة في العقائد السرية " نستا ويبستر" من المراجع المهمة في هذا المضمار، حيث نفت إحتمالية تزوير إعترافات الفرسان بعد دراستها لهذه الإعترافات و مدى إتساقها.

أما الفرسان الذين فروا من الإعتقال، فقد لجأوا إلى حماية الملك "روبرت ذا بروس" ملك إسكتلندا، و الذي لم يكن يدين بالولاء للفاتيكان، و حتى يتمكنوا من ممارسة نشاطهم بحرية و الخروج من إسكتلندا إلى بقية أوروبا ثانية، قننوا نشاطهم تحت إسم "محفل بنائي الأسوار"، و هو الإسم الذي تغير لاحقاً ليظهر للوجود "محفل الماسون الأحرار الإسكتلندي" منذ القرن الرابع عشر الميلادي، و مازالت درجات الأعضاء و رتبهم حتى الآن هي ذاتها التي إستخدمها فرسان الهيكل المقدس منذ مئات السنين.

و قد أنشأ الفرسان بقيادة "ويليام سانكلير" في إسكتلندا قلعة "روزلاين" و إشترك في بنائها جماعات الماسون و الصليب الوردي، و تضمنت في كل أركانها رموزاً و أيقونات تعبر عن فكر فرسان الهيكل و عقيدتهم. ثم بنيت بيوت للأتباع حول الكنيسة و في القرية القريبة منها، و هذا الإرتباط لا ينكره الماسون الأحرار أنفسهم، و يظهر أحياناً في مطبوعاتهم الخاصة بأعضاء المحافل فقط، و منها ما نشر في مجلة المحفل الماسوني التركي " عندما حلت جماعة فرسان المعبد رسمياً في عام 1312م، لم يتوقف نشاط الفرسان، و لكنهم إستمروا تحت عباءة الماسون الأحرار، و قد أعاد الماسون الأحرار إلى فرنسا، تراثهم السري الذي ورثوه من الفرسان، و وضعوه تحت رعاية الجماعة التي أسست في فرنسا تحت إسم "الجماعة الإسكتلندية"


خلاصة تحقيق الفصل

1. الماسون الأحرار جماعة علنية ذات طقوس و اجراءات سرية و موجودة منذ القرن السادس عشر، و منها العديد من مشاهير العالم و ساسته البارزين.

2. يرتبط الماسون وفقاً لكثير من أدبياتهم و الأبحاث عنهم كإمتداد تاريخي معاصر لفرسان الهيكل في القرون الوسطى، و هو ما يعترف به الماسون أنفسهم و لا ينكرونه، و لكنهم لا يذيعون أسرارهم، حيث يعتبر كتمان السر من أهم علامات الماسوني الشريف و الشرط الأول للجماعة على أتباعها.

7 comments:

Anonymous said...

هل من الاكيد ان تكون الجمعية (الاخوية) حقيقية الوجود وان الاعضاء الموجودين ضمن الماسونية حقيقين وما هدف الاعضاء والجمعية الرجاء المساعدة

Dr. Eyad Harfoush said...

ضيفنا الفاضل
أهلا بك و مرحبا، كون الأخوية حقيقية و وجدت ذات يوم، فهذا عليه من الدلائل ما يضعه برأيي موضع الحقيقة التاريخية، أما كون الماسون امتداد لها فهذا مبني على المفارقات الواردة في التحقيق فضلا عن بعض كتابات المساونيين من المشاهير ، أراه احتمالا غالبا بحكم ما أعرف و لكنه لا يرقى لدرجة الحقيقة التاريخية
مع وافر شكري و تقديري

Dr. Eyad Harfoush said...

الهدف يا عزيزي هو اثبات حقيقة الدين المسيحي السامية قبل أن يلصق بولس و الكهنوت خرافاتهم به ، هذا حدث تقريبا لكل الأديان ، بإضافة أصحاب المصالح بعض الخرافات للدين الالهي لخدمة اهداف ذاتية، في الاسلام مثلا لا يوجد اساسا كهنوت او داعية أو واعظ ، التفكير و العلم الديني مسئولية فردية لكل مسلم، و ترى الان من يريد ان يجعل من الدين تخصصا له و يمنع الناس من الكلام فيه
تحياتي و تقديري

Anonymous said...

مدونتك رائعة راقية تعتمد العقل أداة ومرجعية .. استفدت شخصياً منها كثيرًاً فلك وافر الشكر.
م.أسامة عسكر

malka bdran said...

يسلمو كتيير عهاي المعلومات الرائعة
انا عم بقرأ برواية اسمها شيفرة دافنشي
بتحكي فيها عن جمعية سيون الدينية السرية
بس الاشي اللذي يثير حيرتي هو
ما هية العلاقة بين جمعية سيون وبين الماسونية وبين الدروز ؟!!!
تحياتي وشكرا لاهتمامكم ^^

malka bdran said...

يسلمو كتير عالمعلومات الرائعة
انا عم بقرأ برواي اسمها شيفرة دافنشي
اعرفت فيها كتير اشياء عن جمعية سيون الدينيةالسرية
لكني اتسائل ما هي العلاقة بين جمعية سيون وبين الماسونية وبين الدروز ؟؟
تحياتي وشكرا لاهتمامكم .. ^^

malka bdran said...

يسلمو كتير عالمعلومات الرائعة
انا عم بقرأ برواي اسمها شيفرة دافنشي
واعرفت من خلالها كتير معلومات عن جمعية سيون الدينية السرية وفرسان الهيكل
ولكنني أتسائل ما هي العلاقة بين جمعية سيون وبين الماسونية وبين الدروز ؟؟؟؟؟؟

تحياتي .. شكرا لاهتمامكم ^^...