3.7.10

مناجاة إمام المتقين


رضي الله عنك يا سيدي يا كريم الوجه يا ابن الأكرمين، يا ربيب حجر المصطفى وأحضان خديجة الخير، كلما مرت بنا محنة تذكرنا محنتك، وكلما ضاق الصدر بتدني البشر وانحطاط خلقهم تذكرنا ضيقك وضائقتك بمن خانوا ومن باعوا ومن ضاعوا، فنحن شعوب ضالة مضلة، بلا ركيزة مبدأ ولا وثيقة منهج، وصدق مظفر النواب حين قال (قتلتنا الردة يا مولاي كما قتلتك بجرح في الغرة .. قتلتنا الردة .. إن الواحد منا يحمل في الداخل ضده) فالردة لم تكن حدث في تاريخنا مضى وانقضى، الردة في وطني أسلوب حياة، والفتنة الكبرى ليست أكبر فتننا، لأن حياتنا فتنة كبرى مستمرة مطردة عبر السنين، فتنة كقطع الليل الأسود لا تنقضي، وكلما بزغ فيها نجم خنقته ريح السموم، وكلما اكتمل فيها بدر حجبته الغيوم، فلكل نبي في مجتمعنا ألف مسيلمة، ولكل علي ألف معاوية، ولكل حسين ألف ألف يزيد

الزمن الفاجر يا سيدي يراودنا عن أنفسنا، عن كل ما هو جميل ونظيف فينا، حتى لا يترك فينا غير القبح والأدران، يجيش لنا كتائب الوعود والوعيد، لكننا على العهد يا سيدي، نتحسس الذؤابتين، لنشعر وخزة الشرف والألم، فيلمع سيف الحق في ظلمة الليل لينير الطريق، منك تعلمنا يا سيدي أن لثوب الرجال ثمن باهظ، ومنك تعلمنا أن الباطل خفيف وبيء والحق ثقيل مريء، منك تعلمنا أن الحق ليس بحاجة لأن يصانع أو يهادن، فإذا صانع وهادن فقد ميزته عن الباطل، منك تعلمنا وعملنا بما علمت فما خذلنا الله يا صهر رسول الله، ما خذلنا في الماضي لنخشى خذلانه تعالى في المستقبل، فبحق من شرفك بالنسب والصهر والعمل والشهادة، لنمضين فوق الحسك والشوك لا نبتغي لهما بديلا، ولنركبن الصعب الحرون في الحق ما كان للحق سبيلا، والله المستعان على ما يصفون

في بارحة تشبه اليوم من عام 2008م، كتبت هذه الأبيات

ذوالفقار مش سـيف "علي"

ذوالفقار رمـــز وشعـار


شعار لخـــير فاعل قوي


يمده ربك جــسر للغلبان


ويسلطه على رقـبة المفتري

***


وأنا .. أنا إيه أكـــــون؟


أنا نقطة تايهة وسـط بحر الكون


أنا لون من بين مـيت ألف لون


حاد وعـنيد .. وساعـات غبي


وساعات حزين .. وساعات حنون


لكن ..لا باعرف أوطي للسلطان


ولا عقلي يتمــايل لكل زبون


وصوتي حُــر .. من قلب حُر


لا هي شجـــاعة ولا يحزنون


نبت في حلقي .. لقيته كده


ربي اللي خلقه صوت مــسنون

***


يا موكب السلطان .. يا أفواج الحرس


حاسب رقبتك يا غلام


ولم دلاديل النظام


في إيدي سيف .. وتحت مني فرس


وحلفت ما أنزل ولا السيف ينـام


غير لو تفوتي يا سنين الخرس


في راسي نار .. وبإيدي ماسك جرس


حلفت لا أطفيها .. ولا الصوت يموت

غير لو تفوتي يا سنين الهوس

21 comments:

Dr. Eyad Harfoush said...

Transmitted from Facebook

Maha El-badry
في ايدي سيف وتحت مني فرس وفي راسي نار وبايدي ماسك جرس ....جامدة قوي
يلا...المعركة ابتدت...شدوا الهمم يا رجال..يا حنا يا هما في البلد دي...يا ننتصر يا نهلك مفيش انصاف حلول من هنا ورايح
July 3 at 1:25am ·
----
ابراهيم الازهرى
رائع بل اكثر من رائع
July 3 at 1:34am ·
----
Mostafa Alnagar
مست شغاف قلبي
نحياتي
July 3 at 1:40am ·
---
Alaa Eldin
فى موقعه مابين على رضى الله عنه ومعاوبه نزل جيش معاوبه وادى به بئر اوفد اليه عمر بن العاص لاحتلاله ومنع جيش على من الشرب من فارسل على رساله لمعاويه مفادها ان اخلااقيات القتال لا يكون فيها إماته مسلم عطشا فرفض مغاويه ..هنا ارسل على سريه قاتلت غلى البئر واستخلصته
لنفسها هنا جرى بن العاص لمعاويه قائلا : ما كنا فيه بالامس صاروا فيه اليوم
لقد ركبنا صاحبك.....يقصد انه سيمنعه من البئر وهنا قال ادهى العرب:
اما و على هناك لا تخف....رضى الله عنك وارضاك سيدى إمام المتقين
July 3 at 1:41am ·
---
Nermeen El-Bahtyty
يا الله يا ايد ما أجمل لفظك وأقوى مبدأك وفكرك وقوة تعبيراتك ومقدار ثقافتك !!!!! لطالما أبهرتنى بمقالاتك ولكن هذا المقال هذا التجلى لهو أفضلهم جميعا .....
July 3 at 1:57am ·
---
Mervat Morshidy
صلي الله علي سيدنا محمد ورضي الله علي الامام علي كرم الله وجهه و علي ال بيت النبي اجمعين
July 3 at 2:03am ·
---
ابراهيم الازهرى
لعلى رضى الله عنه بم هو اهله الا انه لايخلو من انتقاص لمعاوية وابن العاص رضى الله عنهما ، ولا ادرى لم اشم رائحة عدم احترام للصحابيين الجليلين معاوية وعمرو بن العاص .
وعلى كل البينة على من ادعى ومثل هذه الروايات يلزم ان تكون مسندة ومحقق سندها فهذه الفتنة بالذات دخلها كثييييييييير من الاباطيل فلابد ان تتحرى التدقيق ف... See Moreى نقل مثل هذه الروايات من حيث السند واحوال رجاله ولا تكن كحاطب ليل
رضى الله عنك يا على وعلى سيدنا رسول الله وعلى الصحابة كلهم -ايوة كلهم- وعلى تابعيهم اجمعين
July 3 at 2:09am ·
---
Eyad Harfoush
عزيزتي مها
كتبت القصيدة في أمر خاص وليس الأمر العام للبلد وذكرتها في أمر خاص كذلك، لكن برضو ولا يهمك، ياحنا يا هم في البلد دي مفيش مانع
July 3 at 2:10am ·

أكرمك الله صديقي استاذ ابراهيم
July 3 at 2:10am ·

سلم الله قلبك وشغاف قلبك يا صديقي دكتور مصطفى
July 3 at 2:11am ·

عزيزي دكتور علاء
قصة مؤثرة من الملحمة العلوية، رضي الله عن كريم الوجه وارضاه وأعطاه في الاخرة ما منعناه عنه في الدنيا، آمين
تحياتي وتقديري واعزازي
July 3 at 2:12am ·

عزيزتي نرمين
الله يكرمك يا رافعة معنوياتي دايما :) أشكرك يا عزيزتي وافر الشكر والتحية
July 3 at 2:12am ·

أجمل الصلاة والسلام علي محمد وضوان الله على عترته عزيزتي ميرفت
July 3 at 2:13am ·

عزيزي استاذ ابراهيم
سندها احداث التاريخ يا صديقي، سندها حديث الفئة الباغية على الاقل، قضية عدالة الصحابة جميعا مع حقيقة الاقتتال مثل قضية عصمة الأئمة عند الشيعة، لزوم ما لا يلزم وتنزيه لبشر خطاء

مساواة علي ومعاوية بدعوى أنهما صحابة، ومساواة الحسين ويزيد بدعوى أنهما تابعان فيها افتئات على الحق، ومثل هذا الافتئات يا سيدي جعلنا نستحق حكاما كمبارك، طالما لم نميز الغث من الثمين
... See More
صلى الله على محمد ومن اتبعه حيا وتحرى منهجه ميتا، أما من بدل وغير من المردودين عن الحوض فأمرهم إلى ربهم
July 3 at 2:18am ·

الآية نزلت في المهاجرين والأنصار يا استاذ ابراهيم والطلقاء لا هم مهاجرون ولا هم انصار
July 3 at 2:20am ·

استاذ ابراهيم
تسمية الخلفاء الاربعة الاول وخامسهم بالراشدين فيها حكم التاريخ وحكم العقل الجمعي للمسلمين على من عداهم من أمويين وعباسيين وغيرهم نهاية بالترك، بأنهم فاقدين للرشد والرشاد

يا استاذنا هذا خلاف عمره من عمر التاريخ الإسلامي لن تحسمه مساجلات في تعليقات، إنما نمتنع عن سب الصحابة التزاما بأمر النبي، واحتراما وتحضرا، لكنا لا نساوي الأسود بالثعالب لو انقضت على الارض السماء، ونحتسب هذا عند الله كما تحتسب انت ما تقول عند الله، ولن يفصل بيننا غير الحق في يوم الحق الأكبر
July 3 at 2:26am ·

Dr. Eyad Harfoush said...

Eyad Harfoush
عزيزتي مها
كتبت القصيدة في أمر خاص وليس الأمر العام للبلد وذكرتها في أمر خاص كذلك، لكن برضو ولا يهمك، ياحنا يا هم في البلد دي مفيش مانع
July 3 at 2:10am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
أكرمك الله صديقي استاذ ابراهيم
July 3 at 2:10am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
سلم الله قلبك وشغاف قلبك يا صديقي دكتور مصطفى
July 3 at 2:11am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزي دكتور علاء
قصة مؤثرة من الملحمة العلوية، رضي الله عن كريم الوجه وارضاه وأعطاه في الاخرة ما منعناه عنه في الدنيا، آمين
تحياتي وتقديري واعزازي
July 3 at 2:12am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزتي نرمين
الله يكرمك يا رافعة معنوياتي دايما :) أشكرك يا عزيزتي وافر الشكر والتحية
July 3 at 2:12am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
أجمل الصلاة والسلام علي محمد وضوان الله على عترته عزيزتي ميرفت
July 3 at 2:13am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزي استاذ ابراهيم
سندها احداث التاريخ يا صديقي، سندها حديث الفئة الباغية على الاقل، قضية عدالة الصحابة جميعا مع حقيقة الاقتتال مثل قضية عصمة الأئمة عند الشيعة، لزوم ما لا يلزم وتنزيه لبشر خطاء

مساواة علي ومعاوية بدعوى أنهما صحابة، ومساواة الحسين ويزيد بدعوى أنهما تابعان فيها افتئات على الحق، ومثل هذا الافتئات يا سيدي جعلنا نستحق حكاما كمبارك، طالما لم نميز الغث من الثمين
... See More
صلى الله على محمد ومن اتبعه حيا وتحرى منهجه ميتا، أما من بدل وغير من المردودين عن الحوض فأمرهم إلى ربهم
July 3 at 2:18am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
الآية نزلت في المهاجرين والأنصار يا استاذ ابراهيم والطلقاء لا هم مهاجرون ولا هم انصار
July 3 at 2:20am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
استاذ ابراهيم
تسمية الخلفاء الاربعة الاول وخامسهم بالراشدين فيها حكم التاريخ وحكم العقل الجمعي للمسلمين على من عداهم من أمويين وعباسيين وغيرهم نهاية بالترك، بأنهم فاقدين للرشد والرشاد

يا استاذنا هذا خلاف عمره من عمر التاريخ الإسلامي لن تحسمه مساجلات في تعليقات، إنما نمتنع عن سب الصحابة التزاما بأمر النبي، واحتراما وتحضرا، لكنا لا نساوي الأسود بالثعالب لو انقضت على الارض السماء، ونحتسب هذا عند الله كما تحتسب انت ما تقول عند الله، ولن يفصل بيننا غير الحق في يوم الحق الأكبر
July 3 at 2:26am

Dr. Eyad Harfoush said...

ابراهيم الازهرى
اخى العدالة غير العصمة وفرق كبير بينهما ونحن اهل السنة نعترف بخطا معاوية وعائشة رضى الله عنهما وعن كل الصحابة ولم لا وبعض الصحابة كعائشة مثلا ندمت على ما فعلت وتذكرت حديث النبى " ايتكن راكبة الجمل الاجبب عند بئر الحواب ........." المهم اننا نقر لهم بالعدالة ولا نقر لهم بالعصمة .
اما عن على ومعاوية فلا اعلم من يسوى بينهما من اهل القبلة فعلى معلوم فض... See Moreله وسبقه على كثير من الصحبة بل فضله البعض على عثمان وعلى كل انا لم اساو بين معاوية وعلى اطلاقا ، اما عن يزيد فانا احب الامساك عن الكلام فيه احتراما لوالده واضطرارا فاقول انه قتل الحسين وكان يشرب الخمر -ارجعوا الى سير الذهبى واسانيد ذلك ثابتة- وكان ........وكان.........فقال فيه كثير من اهل السنة لا نحبه ولا نكرهه وعالعموم هو من احاد المسلمين وفعل ذنوبا كثيرة نسال الله ان يغفرها له ولكل مسلم عاصى .
اسمحلى اصحح لحضرتك معلومة يا استاذى الامام الحسين لم يكن تابعيا بل كان صحابيا.
وختاما رضى الله عن كل الصحابة
وغفر لهم خطاياهم
July 3 at 2:26am ·

قال عمر بن عبد العزيز حين سئل فى الفتنة : " هذه فتنة عصم الله منها ايدينا فلنعصم منها السنتنا"
وهو من هو
July 3 at 2:27am ·

اخىىىىىىىىىىىىىىىىىى
لا المنى كثيرا لفظ الثعالب فاقسم لك بالله ان قصة معاوية وعمرو قصة مكذوبة
وهذا ليس كلاما مرسلا بل هو كلام وفق علم كبيييييييييير اسمه علم الجرح والتعديل
July 3 at 2:30am ·


Eyad Harfoush
نعم هكذا قال بالفعل العدول من أصحاب السير من السنة والشيعة معا، والفتنة الكبرى مدرسة لاختيار المنهج في الحياة يا سيدي، هكذا اردها الله في رأينا، محكا داميا للحق وأهله ضد الدنيا وأهلها

خطأ أم المؤمنين عائشة أمر عابر نتج عن سوء تقدير في موقف، غفر الله لها ورضي عنها، أما من بدأ حكمه بقتال الخليفة الشرغي والخروج عليه وأنهى حكمه بوضع يزيد على رقاب الناس فأمره إلى ربه، أما نحن فضد التوريث والمورثين من معاوية لمبارك ومن يستجد منهم اليوم أو غدا
July 3 at 2:33am ·
ابراهيم الازهرى
طب ممكن ا/اياد نجيب الموضوع من اوله
من اخبرك بهذه الفتنة اصلا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الاحداث التاريخية ملييييييييئة بالكذب لذا عنى ائمة الاسلام قديما بتاليف علم جديد اسمه علم معرفة الرواة وهو الذى قال عنه احد المستشرقون " ليفخر المسلمون ما شاءوا بعلم الرواة " لانه علم اختص بالتحقيق والتدقيق فى حال النقلة وهو علم له قواعده واصوله واساتذته يقولون ان رواية " اخلع... See More صاحبه واثبت صاحبى........." رواية موضوعة سندا بصرف النظر عن الكلام فهذا كلام علمى بحت ولا يليق بمن رباهم المصطفى ان يفعلو هذا
وعفوا التبس على امر الاية السابقة ولكن تستطيع ان ترجع الى الاستيعاب والاصابة واسد الغابة وغير ذلك لمعرفة الادلة على عدالة الصحابة
July 3 at 2:34am ·
Eyad Harfoush
لو صادفت يوما روايني انهيار برج بابل يا استاذ ابراهيم فانظر في نهايتها تجد أكثر من 150 ومرجع منها على الاقل 100 مرجع تراثي أغلبها في السير والحديث الشريف، فرأيي كذلك بنيته على بحث مطول لسنين طويلة

إمساك اللسان جيد جدا للظالم ، لكنه غمط لحق المظلوم والمغدور، لذلك نطلق لساننا فيما نظن أنه الحق ما دام فينا نفس يتردد
تحياتي
July 3 at 2:39am ·
ابراهيم الازهرى
لا حول ولا قوة الا بالله
انت قلت العدول من اصحاب السير فهل ممكن ان تستشهد لى بمواضع (رقم الصفحة واسم الكتاب) لئلا نخلط الصحيح بالحسن بالضعيف بالمكذوب.
اما عن اتهامك لاحد كتبة الوحى بهذا ففيه نظر ، واكرر اننا لا نقره على اخطاءه
ولو حققت الامر اخى ستعلم ان معاوية لم يحارب على السلطة وانما كان كل مطلبه الاخذ بالقصاص من قتلة عثمان من باب ( فقد جعلنا ... See Moreلوليه سلطانا فلا يسرف فالقتل) فراى على ان يؤجل هذا الامر الى ان تستتب احوال الدولة -وهوالصحيح- فابى معاوية مبايعته ونشا ما نشا وجدير بالذكر ان ابن سبا ذات ليلة ارسل بعض جنوده الى جيش على واخرين الى جيش معاوية -بعدما عقدا صلحا- ففى اليوم التالى ظنا ان كلا منهما نقض العهد
واعود لاقول ان هذه الفتنة بحر خضم وليس كل واحد يستطيع الخوض فيها
اما وقد اخترت ان تخوض فيها فادرسها دراسة هادئة من مصاد موثقة بطريقة علمية ولا تسمع لكل ما تقرا واختر بميزان العلماء لتصل الى الحق
ثم انى اريد ن اعرف ماذا سنستفاد من البحث فى هذه القضية وان فلان كان كذا والاخر كان من اهل الدنيا
وانا سعيد بالحوار معك
July 3 at 2:41am ·

Dr. Eyad Harfoush said...

Eyad Harfoush
هذا مزلق خطأ يا استاذ ابراهيم
رواة هذه الأخبار هم ذاتهم رواة الصحاح من كتب الحديث ممن صح قولهم عند الشيخين او أحدهما، والجرح في كل تلك الأخبار المتواترة لن يهدم التاريخ الإسلامي فقط، لكنه سيفرغ كتب الصحاح من النسبة الاكبر من الاحاديث النبوية

الحق ثقيل مريء يا سيدي، أما محاولة رتق تمزقات تاريخية فهي خطيرة على كل المحاور
تحياتي
July 3 at 2:42am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
هايل
فماذا فعل معاوية في قتلة ذي النورين حين حكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ماذا فعل بقتلة علي بعد استقرار الأمر في العراق له؟ وكان منهما فارين اثنين؟ هل اقتص من هؤلاء أو أولئك؟؟؟؟ الإجابة لا كبيرة جدا

أحد كتبة الوحي :) ألم يكن ابن أبي السرح من كتاب الوحي ثم ارتد؟ وقال ما تعلمه مما جاء في كل السير من ابن اسحق فصاعدا؟ وأمر النبي بقتله يوم الفتح لولا شفاعة عثمان رضي الله عنه؟ ... See More

ختاما أقول
يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال
July 3 at 2:49am

Dr. Eyad Harfoush said...

ابراهيم الازهرى
لا باس ولكنننننننننننننننننننن
تذكر دوما ان كتب السير لها مفاتيح فاياك -وسامحنى فى اللفظ- ان تدخل كتابا بغير مفتاحه فتكون كحاطب ليل
يعنى اية بالعربى كدة -وسامحنى اكتب بالعامية شوية-
الذهبى مثلا من المصنفين الكبار فالسير عارف كويس اوى ان من اسند فقد احال فيقلك حدثنا فلان ثنا علان عن فلان ان كذا كذا كذا فلو فلان مشافش علان يبقة يا ترى مين اللى قاله ي... See Moreمكن واحد كداب ومرديش يقول اسمه وفلان دة نفسه واحد عدل ومحترم ولا واحد كذاب وافاق وووووووو ويا ترى هو مدلس ولا لا ولو مدلس صرح بالتحديث ولا لا وهكذا فالامر مش مجرد اسماء كتير مكتوبة ورا بعض المهم الرواية لا لو انا معرفش الرواة دول مقدرش اقول ان الرواية دية ثابتة او لا والا ستجد ان ابن عمر وابن عباس اجازا الوطء فالدبر ولو انتهجنا نهج النقل بلا تحقيق سنتهمهما بابشع التهم الا ان الاسناد ضعيف وعلى هذا فقس فمش مجرد كثرة مراجع المهم اقرا الكتب دية ازاى
ووالله مش بستقل بحضرتك دة انامعجب بحضرتك جدا بس لازم نضع سورا حول العلم الشرعى زى السور اللى حوالين الطب والهندسة وميدخلش الا اللى معاه مفتاح ، وعاونا يا ا/اياد فى مهمة القضاء على مشايخ الفضائيات اللى كل واحد فيهم يقراله كتابين ويطلع يدى فالعريض ويفتى ممتبقاش انت وهم علينا.
*******انا لم ادع للحظة انى من اهل الاختصاص اطلاقا
ولكن انقل كلام علماء معاصرين من افواههم فالكلام بالفم ومناقشة المتكلم تختلف كثيييييييييييرا عن الكلام فالكتب ، ولا تاخذ العلم من صحفى -فلا تكن صحفى ا/اياد- ومن كان شيخه كتابه كان خطؤه اكثر من صوابه
والسلام عليكم صديقى العزيز *-اذا سمحت-
July 3 at 2:51am ·
Mervat Morshidy
Mervat Morshidy
يااستاذ ابراهيم الازهري اذا اردت ان تسامح وتدعي بالمغفره ليزيد قاتل سدنا و مولانا الحسين و ال بيت النبي اجمعين فادعو له لوحدك ولا تشركنا اهل السنه معك لو انك عامل خاطر لمعاويه فنحن في خاطرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وعترته و ال بيته
July 3 at 2:59am

Dr. Eyad Harfoush said...

براهيم الازهرى
الاخت العزيزة مرفت: انا لا ادعوا ليزيد الا لانه من المسلمين فمهما عظم ذنبه علينا ان ندعى له بالمغفرة وكذا جميع المسلمين ووالله لوكان الحسين حيا لاستغفر له وكذا النبى ، وانا لا ابرءه مما فعل وهو فعل جريمة بل اقول انا ابغضه ولكن لا ارى مانعا اطلاقا من الاستغفار له وانا لم الزم احدا ان يستغفر له ، وانا ايضا والله احب النبى وال بيته ولا بد ان نفرق بين ... See Moreحب ال البيت وتفضيل على على معاوية وبين ان نساوى على ومعاوية فالاول لا ختلف عليه والثانى انا لم ادعيه اصلا وما يكون لاحد ان يدعيه فاين هذا من ذاك الا اننى ارى الا نجرح فيه وان نراجع انفسنا فى الاخبار التى وردت لنا ولا ادعى ان الروايات الصحيحة تصوره كملاك كلا بل هو بشر واخطا وانتهى الامر فلنعصم السنتنا من الخوض فى هذا ،ا/اياد :
"رواة الاخبار هذه هم رواة الصحاح"
لا يجوز ان يرسل هذا القول وانمما ناتى بالخبر ونرى رواته -وللعلم هناك من رواة الصحاح من رد الشيخان روايتهم فى بعض الاحاديث فمثلا تاخذ من شيعى حديثا فى الاحكام الفقهية وتصححه ولكن ترد حديثه ان مدح عليا لانك لا توثقه فى هذا الشان فتامل- ونرى الاعتبارات الاخرى فان صحت صح الحديث ورجعنا الى الحق. " وكلمة تواتر هنا فى غير محلهافالاخبار الواردة اخبار احاد وليست متواترة"
اما عن معاوية ومناقبهفقد قال النبى كما فى سنن الترمذى ومسند احمد بسند صحيح "اللهم اهده واهد به واجعله هاديا مهديا" وعند احمد " اللهم علمه الكتاب وقه العذاب " وسنده حسن وقروى ابن عبد الرزاق فى مصنفه بسند صحيح " مَا رَأَيْت رَجُلا كَانَ أَخْلَق لِلمُلْكِ مِنْ مُعَاوِيَةَ ، كَانَ النَّاسُ يَرِدُوْنَ مِنْهُ عَلَى أَرْجَاءِ وَادٍ رَحْبٍ ، لَمْ يَكُنْ بِالضَّيِّقِ ، الحَصِرِ ، العُصْعُص ، المُتَغَضِّب " وروى البخارى ان النبى قال اول جيش يغزون البحر فقد اوجبوا واول جيش يغزون مدينة قيصر مغفور لهم" قال ابن حجر قال الملهب فى الحديث منقبة لمعاوية ومنقبة ليزيد فالاول اول من غزا البحر والاخر ماول من غزا مدينة قيصر "واثنى عليه كثير من التابعين كابن المبارك وغيره و سئل الإمام أحمد : ما تقول رحمك الله فيمن قال : لا أقول إن معاوية كاتب الوحي ، ولا أقول إنه خال المؤمنين فإنه أخذها بالسيف غصباً ؟ قال أبو عبد الله : هذا قول سوء رديء ، يجانبون هؤلاء القوم ، ولا يجالسون ، و نبين أمرهم للناس . أخرجه الخلال في " السنة " وسنده صحيح وانا ارى انه لا يمكن ان اقول منقبة من مناقبة ثم ترد ثم ارد ونظل فى هذا السجال الموجود فى الكتب فالاوفر ان نرجع الى الكتب لذا فاذا سمحت ان تقرا بعض الكتب المؤلفة فى مناقبه من اهل السنة مع العلم ان المدح فى معاوية لا يقتضى نقصا او انتقاصا لعلى رضى الله عنه فهو من هو ومناقبه اكثر من معاوية 1000 مرة ولكن اذكرك بان تقرا بتجرد وانصاف -واظنك تفعل- ولا ننسى ان الاعمال بالنيات فقد اقصد الحق وادركه وقد اقصده ولا ادركه وفالحالتين انا ماجور اما باجر او اجرين.
وفعلا اظن ان الحوار ممتع لى -وربما لك-
July 3 at 3:31am ·

Dr. Eyad Harfoush said...

Mervat Morshidy
استاذ ابراهيم كيف للك ان تتحدث بلسان رسول الله و الامام الحسين وتحلف بالله و تجزم بالنيابه عنهم لو كانو احياء لدعوا ليزيد قاتل الحسين بالاستغفار ؟؟؟؟؟ وانت تعلم جيدا موقف رسول الله صلي الله عليه و سلم من هند اكلة كبد عم النبي حمزه حتي بعد دخولها للاسلام ؟؟؟؟ وليس قتل عترته وكل ال بيته الاشراف الاطهار الذي وصي جميع المسلمين في كتاب الله عليهم
July 3 at 3:58am ·
ابراهيم الازهرى
ابراهيم الازهرى
اما عن الامام الحسين فهو ظن فى مكارم اخلاقه وما اعرفه عنه من سيرته ، واما النبى فدعينى اسالك سؤالا ايهما اسوا يزيد بن معاوية؟ ام ابن سلول ؟
بالطبع راس المنافقين ومع ذلك صلى عليه النبى واستغفر له الى ان نهى عن ذلك لانه من المنافقين الذين ماتوا على كفرهم ونفاقهم المخلدين فالنار فما بالنا بيزيد ، وهذا ليس تبريرا ليزيد اطلاقا وانما ثقة فى رافة النبى با... See Moreلمؤمنين جميعا وطبعا الايمان اعتقاد وعمل لكن العمل فرع ليس اصل فلا تنتفى الشجرة بانتفاء فرعها وكذا الايمان وكل دة انا مش بدافع عن يزيد بل لعلى احمل فى صدرى منه اكثر منكم ، ومرة تانية رضى الله عن النبى واله وصحبه
July 3 at 4:21am ·

Dr. Eyad Harfoush said...

Ahmed Abdelazeem
فلكل نبي في مجتمعنا ألف مسيلمة، ولكل علي ألف معاوية، ولكل حسين ألف ألف يزيد
جبت المفيد يا أ/اياد , احنا فعلا فى زمن فاجر
July 3 at 7:39am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
أستاذ ابراهيم، كيف تستقيم تلك الأحاديث مع حديث الفئة الباغية؟ وكيف يستقيم حديث الملك الذي سقته هنا مع منهج البيعة والشورى؟؟ تماما كحديث "الخلافة بعدي ..........." كيف سمى الرسول الخلافة باسمها بينما كان لفظ خليفة بعد وفاته موضع نقاش وسجال حتى استقر الصحابة عليه؟؟

لقد صلى النبي بخلقه الكريم على ابن سلول ثم نزل الوحي الرباني آمرا بألا يصلي على احد م... See Moreنهم مات ابدا، ومبينا انه لو استغفر الرسول لهم سبعين مرة لن يغفر الله لهم، لأن المنافقين من تقدم منهم ومن تأخر كانوا الشوكة التي أدمت حلق الإسلام يا مولانا، وقوضت الخلافة ليحل محلها ملك يعتريه كل ما يعتري الملك من الدنيا ومن قتل الأخ لأخيه

لا تجعل ما في صدرك مجافيا لما على لسانك يا أخي، فوالله ما بهذا أمرنا، وقد علم الرحمن مرارة الظلم فأباح بنص القرآن الجهر بالسوء من القول لمن ظلم، والأمويون ظلموا الأمة كلها وليس العترة الشريفة وحسب
July 3 at 10:15am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزتي استاذة ميرفت
قلت فأوجزت وأنجزت، شكرا لك كل الشكر والتقدير والامتنان
July 3 at 10:15am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزي استاذ أحمد عبد العظيم
أشكرك يا عزيزي، مع تحياتي وتقديري، هو بالفعل زمن فاجر
July 3 at 10:19am

Dr. Eyad Harfoush said...

Mohamed Ismail Hafez
شئ ممتع حقا هذا السجال الفكري الساخن المحتدم والراقي في الوقت نفسه ..لكن سامحني يا أستاذ إبراهيم ...أراني اميل لرأي الدكتور إياد رغم كل ما سقته انت من ادلة -أحترمها جميعا- وأضيف أني أرفض المنهج القائل بعدم الخوض في سير الصحابة والتابعين وأن نسكت وتكف الستنا عنهم ..ففي هذا القول كارثة كبرى على الواقع المعاش ..وعني أطرح عليك أسبابي والتي اناقشها من ... See Moreوجهة نظر سياسية وليست دينية او طائفية ..فكلنا والحمد لله من اهل السنة والجماعة ..ما أود قوله أننا هنا بصدد وضع مقياس تاريخي وليس مقياس ديني ..ومعنى ذلك أن من كان من الصحابة في موقع الحكم والخلافة فيجب علينا ان نضعه تحت ميكروسكوب التاريخ ومشرطه لنفحص ونشّرح أفعاله بكل موضوعية دون وضع أي إعتبار للمكانة الدينية له فهذا شأن آخر لا نناقشه لأنه لا خلاف عليه .. ولكن تصرفات وأفعال هذا الصحابي أو ذاك والتي أثرت دون شك في مصير الأمة كلها يجب علينا إخضاعها لمقاييس التاريخ بكل حيادية و موضوعية
July 3 at 10:32am ·
Mohamed Ismail Hafez
Mohamed Ismail Hafez
إستكمالا لما سبق يا أستاذ إبراهيم الأزهري: هذه الأحداث التي تراها انت قد انتهت وتريدنا ان نكف ألسنتنا عنها ونمتنع عن الخوض فيها قد أثرت ومازالت تؤثر في حياتنا وواقعنا الحالي فمثلا معاوية كان أول من إستن سنة التوريث في الحكم .. وسار على نهجه هذا كل الطعاة من بعده من أول يزيد والحكم بن مروان .. وحتي الطاغية مبارك ..أرأيت كيف أن الخط متصل ؟؟ وبالتالي يجب علينا دراسة هذه الأحداث الكبرى دراسات موسعة وأن نخضعها للنقد لنستخلص منها الدروس المستفادة لنمنع أنفسنا ومن يأتي بعدنا من تكرارها..
July 3 at 10:38am ·

Dr. Eyad Harfoush said...

Mohamed Ismail Hafez
ثالثا يا أستاذ إبراهيم : منطق المطالبة بعدم الخوض في الأحداث الشائكة في التاريخ - تحرجا- هو منطق مغلوط وعمليا غير قابل للتطبيق ..فهذا المنطق يدعوا لعدم التفكير والتدبر فيما جرى ويجري لنا ، وهو مايتعارض مع المنهج الرباني القرآني الذي امرنا بصريح اللفظ والعبارة بالتفكر والتدبر في أمور الدنيا ..وهو غير قابل للتطبيق لأنك ببساطة لاتستطيع مهما أوتيت من ق... See Moreوة وسلطة أن تمنع الناس من التفكير وطرح السؤال تلو السؤال فهذه هي فطرة البشر ..فهل تظن أن المطالبة بعدم الخوض في مثل هذه الأحداث ستغلق الباب وتنهي المسألة هكذا بكل بساطة؟؟..بالقطع لا وألف لا..لأن تصديق مثل هذه المقولة يعني أنك تملك مفاتيح العقل والفكر لدى كل هذه الملايين من البشر فإن شئت تركتها تعمل ..وإن شئت أغلقتها..!!
July 3 at 10:47am ·
Mohamed Ismail Hafez
Mohamed Ismail Hafez
رابعا يا أستاذ إبراهيم: لو سلمنا جدلا بمطالبتك بالكف عن الكلام في هذه الأمور فهناك يا سيدي من المستشرقين والدارسين الأجانب من لا يكف عن الدراسة وعن طرح التساؤلات ووضع التصورات والتحليلات في تاريخنا ..فلو توقفنا نحن فلن يتوقفوا هم ..فهل تريد أن يأتي اليوم الذي ندرس فيه تاريخنا على يد الأجانب لأننا تحرجنا من نقده وتحليله بأيدينا وتركناه للآخرين ليعبثوا به؟؟
ختاما خالص تحياتي وإحترامي
July 3 at 10:52am ·

Dr. Eyad Harfoush said...

Nahla Eldakadosi
اتمنى يا اياد الا نكون فعلا شعبا بلا منهج وان يعلمنا التاريخ الانسلك نهج من خان اومن اتبع الخونة دون تفكير في هدفهم الانكون شعبا بلا نخوة نفقد ابناءنا ولا نثور لاخد ثارهم والا نستمر في الخنوع وادا فعلنا فالله الغني عن اجيال نورثها الدل والخنوع لم يخلقنا الله الا لتعمير الارض ليس بكثرة الخلفة وانما بالنافعين منهم
July 3 at 11:28am ·

Dr. Eyad Harfoush said...

ابراهيم الازهرى
ا/اياد لم افهم قصدك اتريد ان تضعف هذه الاحاديث؟ فبعضها ورد فى البخارى وبعضها ورد فى غيره بسند صحيح انردها من اجل روايات من التراث لم تحقق -ومرحبا بها ان حقق سندها اما ان نغترف كحاطب ليل........- كما ابين انى لا ادافع اطلاقا عن يزيد وطبعا عدم الاستغفار امر خاص بغير المسلمين اما المسلمين فيجووووووووووووز -لم اقل يجب- الاستغفار لهم والا فاتنى بدليل يم... See Moreنعنى من الاستغفار ليزيد ، ولا ارى باسا ان يكون معاوية رجلا خيرا الا انه راى الحق من جهته فيما يفعله وعلعموم احنا اصلا بنتكلم فحاجة لسة متفقناش على منهج نقبل ونرد به ما ورد الينا عنها فانا استخدم طريقة المحدثين فى تصحيح وتضعيف الاخبار وارى حضرتك تنقل كل ما تجد وترده بدون معايير علمية -سامحنىفى هذا النقد- ، مسالة الخوض من عدمه محل خلاف قديما وحديثا اما الذى لا خلاف فيه فهو سبهم او انتقاصهم او الكلام عنهم بطريقة سيئة وعلى رضى الله عنه نفسه قال قتلانا وقتلاهم فالجنة ، وسريعا بعض ادلة عدالة الصحابة اجمالا :
1- (محمد رسول الله والذين معه اشداء ............) قال ابن الجوزى والوصف لكل الصحابة عند الجمهور.
2- "ا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه" خ م
3- (لايستوى منكم من انفق .............وكلا وعد الله الحسنى) والحسنى هى الجنة -كما قال قتادة ومجاهد وغيرهما- فالذين انفقوا من قبل الفتح وهاجروا وقاتلوا اعظم ممن فعل ذلك بعدهم -ومعاوية شهد حنين وتبوك والطائف .
4-(لقد تاب الله على النبى المهاجرين.......) لاشك ان معاوية كان ممن اتبع النبى فى ساعة العسرة حتى وان لم يكن من المهاجرين والانصار فالعبرة بعموم السبب-الاتباع فى ساعة العسرة-لا بخصوص اللفظ -المهاجرون والانصار-
5-(واصحابى امنة لامتى فاذا ذهب اصحابى اتى امتى ما يوعدون) م
6- هناك اجماااااااااع من اهل العلم على عدالتهم -نقله النووى- وقال بذلك كل العلماء -اهل السنة- القرطبى والنووى وابن عبد البر وابن حجر وابن كثير وابن الاثير وووووو.
ارى ان انتهى عن الحديث فى هذا الامر واختم بكلمتين ولست اكف ضعفا او قلة حجة -كلا- بل لانى ارى اننا نعيد ما هو مكتوب بالكتب بالنص فعلى كل واحد منا ان يرجع الى الكتب ويقراها بمفاتيحها.
الكلام عن الصحابة من باب النقد العلمى المهذب للاستفادة وتحليل تجاربهم لا ارى به باسا وهو راى فريق من العلماء والبعض يرى ان الكف اولى ولكل ادلته ولكن لم يجز احد انتقاص او سب احدا من اصحاب النبى ، ولا مانع من ان يكون معاوية قصد الحق ولم يبلغه -فكم من مريد للحق لايصيبه- ويزيد لا نحبه لما فعل ولكن نستغفر له هو وغيره كما نستغفر لكل المسلمين ومن اراد الا يستغفر له فلا يفعل ، وارجو الا احمل من الكلام ما لم احمل فانا من اشد المحبين لال البيت ولا اساو بين على ومعاوية الا ان كل الامر انى اابى ان نتكلم عن صحابى دعا له النبى بطريقة فيها اساءة ادب.
فرضى الله عن الجميع وهدانا واياكم الى ما يحب ويرضى
كان حقا حوارا ممتعا
July 3 at 12:06pm ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزي دكتور محمد حافظ
وافر شكري لمشاركتك الثرية والمثرية للحوار يا صديقي
ودائما اقول، اغلاق الماضي البعيد والقريب على ما به من جراح لن يورثنا غير تراكم الصديد، الشباب يدخل في نطاق الالحاد لاسباب عديدة منها موضوع عدالة الصحابة وعدم قناعتهم بأن القاتل والقتيل والمتفرج كلهم على صواب ولكن تأول بعضهم فأخطأ، فالخطأ حينت يمتد بطول العمر يسمى اعوجاجا وانحرافا
تحياتي وتقديري وشكري أخي العزيز
July 3 at 6:52pm ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزتي نهلة
كلنا يتمنى هذا لنا ولأبنائنا يا عزيزتي، ولكن السؤال، هل غالبيتنا طالبة للحق وقادرة عليه؟ كل ما حولنا من دلائل تقول غير ذلك، نعم علينا أن نربي أبناءنا على الشموخ والشمم وإن كنا نعلم مقدما أن حياتهم لن تكون سهلة لهذا السبب
تحياتي وتقديري وشكري
July 3 at 6:57pm

Dr. Eyad Harfoush said...

Farid Ahmed Hosny
ولكل حسين ألف ألف يزيد
July 3 at 8:00pm ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
أخي دكتور فريد، منور الصفحة :)
July 3 at 8:12pm ·
Alaa Eldin
Alaa Eldin
لا عليك اخى الازهرى.... فبرغم انى طبيبا بيطريا الا وانى حاصل على دبلومه فى الدراسات الاسلاميه واعرف للصحابه حقهم استنادا لحديث سيدنا رسول الله ولا اعلم من اين اشتممت انى اغمز او المز ايا من السيدين معاويه بن ابى سفيان او سيدنا عمرو رضى الله عنهما وارضاهما .... كل الامل الا تصيبنا حساسيتنا بالقفز على المعنى الجلى الظاهر لما حكيت...حتى لا نخرج من هذا... See More الموضوع وكل يثبت انه الاعرف او على اسوأ تقدير ان محدثه الاجهل......
اكرر,,,, كان على رضى الله عنه وارضاه معلوم مسلكه حتى لاعداءه فلقد كان صدقا إمام المتقين عليك من الله رحمه وهدايه وانا معكم
July 3 at 9:20pm

Dr. Eyad Harfoush said...

Mohamed Ismail Hafez
أخي الفاضل د/ إياد
أشكرك على تحيتك الرقيقة لشخصي الفقير كما أشكرك على أن فتحت لنا منبرا حرا لطرح القضايا المختلفة ومناقشتها بكل إحترام للإختلاف في وجهات النظر ..كما أؤيدك وبشدة في كل ماطرحته أنت في هذا الشأن الذي يمثل جرحا غائرا في جسد التاريخ الإسلامي تركناه نحن بلا علاج حتى تحول -كما قلت انت- إلى خراج مزمن يصعب علاجه.. هذه الإشكالية يا عزيزي شك... See Moreلت أزمة فكرية ثقيلة للعقل العربي الجمعي على مدار التاريخ لأننا لم نحسن التعامل معها منذ البداية ذلك اننا خلطنا بين المقدس والتاريخي كما خلطنا قبل ذلك بين قدسية النص وعدم قدسية تفسير النص.. ووجهة نظري المتواضعة في هذا الشأن هي وضع جميع الأحداث التاريخية بكل شخوصها وملابساتها تحت مجهر التحليل التاريخي العلمي المحايد لتشريحها ونقدها بالطرق العلمية الراسخة والمتعارف عليها دون النظر لمكانة هؤلاء الأشخاص الدينية ووزنهم النسبي في العاطفة الشعبية التاريخية لإستخلاص الدروس والعبر التي تفيدنا في حاضرنا ومستقبلنا
تقبل خالص تحياتي واخترامي وتقديري
July 3 at 9:21pm ·
Farid Ahmed Hosny
Farid Ahmed Hosny
اخى العزيز دكتور ايا د...... دائماّ مبدع و تملك منطق قوى اشكرك و اشكر كل من شارك فى هذا الحوار الراقى .. لن يستقيم المستقبل بدون ان نتعلم من دروس الماضى و اتفق مع ا[ستاذ محمد اسماعيل على ضرورة زىارة جديدة للتاريخ و كشف الحقائق وخاصة للمتشدقين
July 3 at 10:32pm ·
Farid Ahmed Hosny
Farid Ahmed Hosny
شكر لأستاذ ابراهيم الأ زهرى على سعة الصدر و الأختلاف لايفسد للود قضية و انا اختلف معة فى اغلب ما اوردة.. ولكن اقدر حجتة و هذا ما درسة و اقتنع بة
July 3 at 10:39pm

Dr. Eyad Harfoush said...

ابراهيم الازهرى
لقد قررت ان اعيد التفكير فى هذه المسالة ليس شكا منى فيما معى من الحجج ابدا وانما سيكون بحث فى ادلة المخالف لعل عنده ما ليس عندى.
ولكن لابد ان نسلط الضوء على المناطق المشتركة واراها فالنقاط الاتية:
1- لانساوى معاوية بعلى اطلاقا
2... See More- يمكننا ان نحلل هذه الفتنة سياسيا ونستفيد منها العبر دون الاساءة الى احد او اتهامه فى نواياه. -وهناك من راى ان الافضل غلق هذا الباب لانه فعلا باب معقد وقد لا نسلم من ان نسئ الى بعض الصحابه الذين وصانا النبى بعدم سبهم وبين مكانتهم- .
3- معاوية اخطا.
واختلفنا فى عدة نقاط منها عدالة الصحابة والكلام على سيدنا معاوية.
و هذا لا يعنى تنازلا عما قلت او انى اشك فيه -كلالالالا- وانما هو اعادة بحث لبعض التى اختلفنا فيها لاعادة تحقيقها وللوصول للحق -قدر الاستطاعة- .
Sunday at 12:44am ·
Rafik Elshennawy
Rafik Elshennawy
سيدك معاوية يا صديقى، او سيدكم انتم
Sunday at 3:59pm ·
ابراهيم الازهرى
ابراهيم الازهرى
ماذا تقصد اخى
Sunday at 4:04pm ·
Rafik Elshennawy
Rafik Elshennawy
اقصد ان لا تسيده على المسلمين لأنه شخصية مثيرة للجدل لدينا جميعا، فهل من الجائز مثلا ان نقول سيدنا ابوسفيان؟
Sunday at 4:15pm

Dr. Eyad Harfoush said...

Alaa Eldin
استاذى رفيق كل التحايا
لم اشرف من قبل بمخاطبتك غير انى اذكرك بأن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حذرنا اشد التحذير من التعرض لصحابته بإى اسلوب كان والصحابه كما تعلم مراتب ربما لنا فضل واحد اننا امنا به ولم نعايشه ونعاصره الا وان كل من صاحب رسولنا الكريم معصوم منا لغوا او هزوا بامر منه صلى الله عليه وسلم حتى وان كان يعتمل فى النفس مآخذ على مواقف لبعض الصحابه ...
كل الامنيات الطيبه
Sunday at 4:16pm ·
ابراهيم الازهرى
ابراهيم الازهرى
اه من الجائز
ومش هخش فتفاصيل هذه قضية طويلة ومعقدة وهبطل كلام فيها -والله مش انسحاب- بس خلينا ننشغل بحاجة تفيدنا ونوسع المساحات المشتركة قدر الامكان .
Sunday at 4:17pm ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عفوا للغياب عن الصفحة لبرهة من الوقت يا رفاق
Sunday at 6:05pm ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
الأخ الفاضل دكتور علاء
شرفت باللقاء القصير الذي أتمناه طويلا، وقد يشاركنا فيه دكتور فريد لتكتمل بهجة اللقاء :)
Sunday at 6:06pm

Dr. Eyad Harfoush said...

Eyad Harfoush
الأستاذ الفاضل ابراهيم الأزهري
تحية لانحيازك لنقاط الاتفاق أولا، وهو منطق العقلاء والراشدين

أما عن نقطة الاختلاف يا سيدي بين موقفي من تلك القضية وموقفك مع احترامي له، فيمكنني ايجازها في نقطتين ولكلينا أن يعيد مراجعة رأيه فيهما كما يمكن للكرام ممن شاركنا الحوار ذلك
... See More
1- عدم اقتناعي بتعريف الصحابي التراثي، مع احترامي لجهد من وضعوه، فجهدهم المحمود ليس ملزما لنا، فما عدا ساكن الروضة كل رجل يأخذ منه ويرد كما قال دكتور محمد حافظ، ورأيي في ظل الحديث الشريف حول رد المبدلين عن حوضه الأشرف هو خروج من ظهر من مسلكه (والنوايا لله) انحراف عن منهج النبوة وتحري هذا المنهج من دائرة الأصحاب، فقد كان ضمن من كفر عليا من الخوارج من شهد النبي، وكان قائد الفئة الباغية من يعد وفقا للتعريف التراثي صحابيا، وأرى أن غلو الشيعة كان في تطاولهم على الراشدين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وغلو السلفيين كان في وصف معاوية وأمه هند بالصحابة وفقا للتعريف التراثي

2- لقد أسس الرسول دولة الشورى الديمقراطية في مدينته، دولة مدنية من الطراز الأول، لم يكن صلوات الله عليه ملكا ولا جبارا، وأي حديث يشتم منه رائحة المباركة للملك الذي بناه الامويون في ردة مباشرة عن الخط السياسي للنبي، أو لمن أسس هذا الملك انحرافا عن منهجه، هو حديث ينبغي النظر في صحته، لأنه مخالف لمنهج الرسول، ولأنه صنف في ظل هيمنة الأمويين ثم العباسيين وملكهم

مع تحياتي وتقديري
Sunday at 6:17pm

Dr. Eyad Harfoush said...

Eyad Harfoush
عزيزي أستاذ رفيق
أهلا بك، نعم أنا مثلك أقول سيدنا عمر وسيدنا علي وسيدنا عثمان ولكني لا أسيد معاوية ولا أبيه، وعدم تسييده ليس سبا ولا تطاولا ولكني أرفض مساواته بمن لا يستوي معهم في الدنيا والاخرة
تحياتي وتقديري
Sunday at 6:19pm ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزي استاذ ابراهيم
كلمة سيدي لو لم تعني أنك تجد في الرجل خصالا تصلح قدوة تكون فارغة من معناها، على الاقل عندي، فأنا أقول سيدنا عمر وسيدنا علي لأن فيهم قدوة لي لا أراها في معاوية ولا أبيه
Sunday at 6:21pm ·
ابراهيم الازهرى
ابراهيم الازهرى
حياك الله واعدك بالمراجعة.
واريدك عالشات الخاص فى اقرب فرصة اذا سمحت
وصورتك كانت احلى من هذه الصورة.
ومش هدخل فنقاش معاك بشان هذا الكائن "عبد الناصر"
Sunday at 9:27pm ·
ابراهيم الازهرى
ابراهيم الازهرى
انا قلت يجوز ولم اقل واجبة
ربما انا ارى
احنا اتفقنا على ان يراجع كل منا نفسه
فلنغلق هذا الموضوع الى اجل غير مسمى
Sunday at 9:33pm

Dr. Eyad Harfoush said...

Eyad Harfoush
بالمناسبة يا استاذ ابراهيم
لمز عبد الناصر عندي تماما كلمز معاوية عندك، غير مقبول
تحياتي وتقديري
Sunday at 11:06pm ·
Rafik Elshennawy
Rafik Elshennawy
الكائن عبد الناصر؟ اعتقد انه ليس رمزا دينيا هنا استاذ ابراهيم اذن لى الحق فى ان اناقشك فى رايك بغير حرج، قل لى يا صديقى لم الحديث عن الرجل بالسوء؟ اهو ميراث اخوانى؟ ام انك من سلالة اقطاعية نالها التأميم بسوء؟
Monday at 3:05am ·
ابراهيم الازهرى
ابراهيم الازهرى
انا لم اذكره بسوء وان كنت اجد فى نفسى منه ما اجد .
وانا لست اخوانيا -مع اعتراضى على موقفه مع الاخوان- .
ولا علاقة لى بالاقطاع -ايضا مع اعتراضى على منهجه الاشتراكى-.
واعتراضى على الاشتراكية لا يعنى انى راسمالى فانا ضد كليهما فداء الاولى الدكتاتورية -كما كان رحمه الله- وداء الثانية الفوضى فكلاهما نظام فاشل اما النظام الصحيح فهو الاشتراكية الديموقراطي... See More... مشاهدة المزيدة وهى وسط بينهما وطبعا المجال لا يتسع للتفصيل.
المشايخ -الذين اكرر دوما اننى لست منهم مع اعتقادى بان هذا شرف الا ان مرتبتى اقل من ذلك- ليسوا دراويش فهم علماء فى مجالهم وهذا لا يعنى انعزالهم عما عداه فكما انى لا اتكلم فالصيدلة الصيدلى لا يتكلم فى الدين اما الامور العامة -قضايا فكرية ، سياسية ، اجتماعية ،..........- فمن حق الجميع ان يتكلم فيها حسب ثقافته .
انا لم ادع للحظة انى شيخ او ان غيرى لا يحق له ان يتكلم فى الدين بل لا ارى لنفسى اهلية لان اتكلم فى الدين -بشكل عام- الا اننى اتحدث فيما اعلمه من الدين واراجع فيه من هو اعلم منى.
انا اعتذر ان اثار كلامى حفيظة بعض اخوانى ولكن انا لم اتهمه باى اتهام سوى انى ادعوا الاخوة الافاضل ان يعيدوا التفكير فى هذا الرجل وانا كذلك لعلى على غير صواب ، ولا ادرى لم اشعر بشئ من الغلظة من كلاكما -الاستاذان الكريمان :اياد و رفيق- فى الانكار على رايى المخالف لكما ، اتمنى ان يكون مجرد شعور كاذب.
سعيد جدا بالتواصل ، وعرفت تضحك عليا يا رفيق وتجرجرنى فالكلام عن موضوع مكنتش عاوز اتكلم فيه . (ابتسامة)
Monday at 3:31am

Dr. Eyad Harfoush said...

Eyad Harfoush
لك أن تختلف ما شئت يا صديقي
ما أردت قوله أن الشخصيات التاريخية حين نكون دارسين للتاريخ تستويوأن من كان رمزا لديك ليس بالضرورة رمزا لدي والعكس صحيح، وفي كل الأحوال لا قداسة لأحد غير ساكن الروضة تجعله فوق النقد كشخصية تاريخية
تحياتي وتقديري
Monday at 8:03am ·
ابراهيم الازهرى
ابراهيم الازهرى
حياك الله
Monday at 8:07am ·
Sherif Abdelbadea Ahmed
Sherif Abdelbadea Ahmed
علي بن ابي طالب ليس صحابيآ يا سيد اياد يتساوي بغيره رغم انني ولدت مسلمآ سنيآ الا ان سيدنا امير المؤمنين الذي نزلت مئات الآيات فيه لا يتساوي بأي احد عليه السلام هو اول من آمن وهو ربيب النبي صلي الله عليه وآله كل الصحابة نقول عليهم رضي الله عنهم اما هو فنقول عليه السلام اذ اننا نصلي ونسلم عليه خمس مرات في اليوم في التشهد (اللهم صل علي محمد وآل محمد)... See More هو احد الخمسة الذين يشملهم حديث الكساء وهو نفس رسول الله بنص آية المباهلة وحب الأمام فرض بنص قرآني (قل لا آسألكم عليه أجرآ الا المودة في القربي) وهو الفدائي الذي افتدي النبي في الهجرة وهو اخو النبي في المدينة بعد الهجرة (يا علي انت اخي في الدنيا والآخرة انت مني بمنزلة هارون من موسي الا لا نبي بعدي) وهو بطل الأسلام في كل معاركه الحاسمة حتي هتف سيدنا جبريل في سماء احد لا فتي الا علي ولا سيف الا ذو الفقار) وهو الذي زوجه الله بالسيدة فاطمة عليها السلام وقال له جبريل ان الله يأمرك ان تزوج النور بالنور زوج عليآ فاطمة ) وهو الذي ذرية النبي من صلبه هو آل محمد وهو آل ابراهيم اذ انه من سلالة الأنبياء الأنقياء الأتقياء هو اشجع الرجال وهو الحكيم والخطيب وهو واضع علم النحو والعروض والرياضيات والمنطق -الصحابة جميعآ في كفة لهم مالهم وعليهم ما عليهم اما هو عليه السلام فهو صنو وحده هو من ولد بالكعبة لأبوين من الأحناف لم يعبد غير الله ولم يمارس طقوس الجاهلية كغيره وهو من يؤدي عن النبي عليه وآله الصلاة والسلام
4 hours ago

Dr. Eyad Harfoush said...

Sherif Abdelbadea Ahmed
الأخ ابراهيم الأزهري وصفك للخالد عبد الناصر بالكائن مهين -هو انسان وأقرأ آيات القرآن لتدرك كم كرم الله بني آدم في البر والبحر اختلافك معه لا يعطيك الحق في التحقير -ولا يجرمنكم شنآن قوم علي الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوي-ان امير امير المؤمنين وهو يقاتل الباغية معاوية لم يمنعه من ان يدفن قتلاه ويصلي عليهم في صفين -لتكن لكم في رسول الله اسوة حسنة ونبينا العظيم عليه وآله الصلاة والسلام لم يحقر المشركين او اليهود في خلافه معهم وهم اعداء الدين
4 hours ago ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزي أستاذ شريف
لإمام المتقين عندي مكانة خاصة يعرفها كل من قرأ روايتي أنهيار برج بابل وتعرف على شخصيتها المحورية الدكتور "علي الإمام" سليل النسب الشريف :) أما ما قلته في علي فذاك، وإن كنت أستخدم رضي الله عنه للجميع عدا الرسل، ربما عرفا، وكلها في النهاية دعاء حسن، ومكانة علي في القلب مرجعها لكونه رضي الله عنه فارس الأمة وحكيمها وفقيهها وقاضيها

تحياتي وتقديري وشكري
3 hours ago ·
Sherif Abdelbadea Ahmed
Sherif Abdelbadea Ahmed
لم اتشرف بقراءة انهيار برج بابل -لك كل الأحترام والتقدير يا دكتور
3 hours ago