30.6.10

بكرة يهمك يا ريس

زمان كان هذا الشعب يغني مع العندليب وهو يقول: ولا يهمك يا ريس من الأمريكان يا ريس .. حواليك أشجع رجال، الصبر قاد حرايق جوة صدور الخلايق .. ما يصنع الحقايق إلا عبور المحال، وبالمقارنة يجوز لنا أن نقول اليوم


ولا يهمـــــك يا ريس .. م المصريين يا ريس
حرسك زي البغــــال

ولا يهمــــــك يا ريس ..
من كام عيل مـــهيس
شعبك طيب وعــــــال
فوق الكترة المـــندسة
.. عندك شلـــة مفــتكسة
دايما عاجــــبها الحال
لو ظلم قــــاد حـــرايق .. جوة صـــدور الخلايق
يطفوه بماتش كــــورة

أو فتوى شيــــخ دجال
لو غلا كل الغــــــلابة
.. لو نهش العرض ديابة
ما النهب في كل حــتة .. والنهـــــش في كل حتة
والدنيا على دي الحال
***
لو يوم قفش الخواجــة
.. وقال حقوق إنســــــان
تراضيه بأي حاجـــــة
تمضي له ع الكـــويــز .. تبني له ســـد هـــوان
هيروق لك الخواجة .. ويصدر السماجـــــة
ويتقلب المـــــــــيزان

تبقى الحكومة صاينة
.. وتبقى الأمـــة خـــاينة
بركة رضا الصهاينة
شي الله يا أمريكــان

***
يا ريسنا العــــــــــزيز .. يا صاحب الفخامـــــة
لا الشعب قطيع معـــيز .. ولا كـــلابك غنَّامــــة
وهيهمك يا ريـــــس .. وهيهـــــــــزك يا ريــــس
م المصريين يا ريس

علشان قلعوا الغمامة
وهييجي يوم معلوم .. فيه الجــــــماهير تقــــوم
اسمه يوم الشهامة
من بعد ليل هـــوان .. وبعد زمن جـــــــــــــبان
هنطــــــلق السلامـــــــة
.. ونكتب ع الكــــرامة
---
مهداة للأستاذة جميلة اسماعيل احتراما وتقديرا لمواقفها الأخيرة من يوم عمر مكرم ليوم الإسكندرية

15 comments:

Dr. Eyad Harfoush said...

براهيم الازهرى
تقصد اية بـ ( او فتوى شيخ دجال) ؟
ارجو التوضيح
ومش عشان تظبط القافية تقول كلام غلط
July 1 at 5:21am ·
Nahla Eldakadosi
Nahla Eldakadosi
اسمحلي يا دكتور اياد اقول للشيخ ابراهيم ليس كل شيخ دجال وليس كل دجال شيخ واكيد هو بيتابع الفضائيات وشايف الفتاوى اللي اكيد اي شيخ ازهري واعي يعلم جدا انها دجل ليس له صلة بالدين مش موضوع ظبط قافية عهدنا بالدكتور اياد لو كنات قريت روايته الاخيرة لعلمت ثرائه اللغوي فهو ليس من النوع الزي لا يعني ما يقوله وشكرا
July 1 at 9:11a

Dr. Eyad Harfoush said...

Mourad Ben Taghrouit
و الله يا سيدنا الشيخ موش لازم تتعاملو معانا على اساس غلط و وحش و ما تعرفوش حاجة ...سيادتك خليك ساعتين ثلاثة اصاد القنوات السعودية وانت تعرف انو مالهمش علاقة بالإسلام و تفهم ازاي اسرائيل و الصهيونية متغلغلين في أدق تفاصيل حياتنا عن طريق ما يسمى بالشيوخ و علماء الحيض و النفاس و الريح و المذي و الودي و ارضاع الكبير و تكفير المخالفين
July 1 at 10:12am ·
ابراهيم الازهرى
ابراهيم الازهرى
السلام عليكم
1- اعتذر عن عبارة ( ومش عشان تظبط القافية تقول كلام غلط ) فقد حملت على غير ما قصدت فقد قصدت بها شيئا من الدعابة .
2- كل ما اردت فقط هو التوضيح لان البعض للاسف يصور المشايخ -ولا اعد نفسى منهم- بانهم ان اعطيتهم شندوتش اخذت منهم ما تريد من فتاوى ولا شك انهم فئة فيهم الصالح والطالح ولن نفعل كالكنيسة -كما فى فرنسا فى القرن ال18... See More- فقد كانت دولة ثيوقراطية يلزم رجال الدين اتباعهم بتعاليمهم من باب انها تعاليم الله وانهم بشر قدسيين لا يخطئون وانفالدين كهنوت ولا يحق لك الاعتراض + موضوع صكوك الغفران وليس هنا موضع البسط فيه.
3- وانا مش بتعامل مع حد على انه غلط ووحش بل من الواضح اخى مراد انك صادفت لونا من المشايخ ممن يظنون انهم نواب عن الله فى ارضه فاخذت انطباعا ان المشايخ يرون الجميع عصاة وطغاة والحقيقة على العكس تماما فالمشايخ انفسهم فيهم عصاة.
4- احب اقلكم ان انا من الد اعداء النظام الثيوقراطى الذى منعه الاسلام نفسه ويريد بعض من ينسبون الى العلم -ادعياء السلفية- ان يعيدوه تارة اخرى والازهر لذلك بالمرصاد.
5- خشيت ان يكون قصد الكاتب ان العلماء لا شان لهم بما خارج المسجد او ان كل مهامهم هو كيف نصلى ونصوم والحيض والنفاس ، واستبعد ان يكون هذا قصده
6-لا شان لاسرائيل بادعياء السلفية الا ان هذا منهج فاسد يرى انه هو الوحيد الذى يطبق الاسلام وقد ادى الى تمزيق الامة.
July 1 at 11:32am

Dr. Eyad Harfoush said...

Heba Hashem Elmasria
الله عليك يا اياد

لو يوم قفش الخواجــة .. وقال حقوق إنســــــان

تراضيه بأي حاجـــــة... See More

تمضي له ع الكـــويــز .. تبني له ســـد هـــوان

هيروق لك الخواجة .. ويصدر السماجـــــة

ويتقلب المـــــــــيزان
راااااااااااااااااااااااااااااائع
تسلم ايديك

وجميله اسماعيل رمز لنساء مصريات اثبتوا فى الفتره الاخيره ان مصر فيها بنات رجال كتييييييير اوى
July 1 at 11:57am ·
Mohamed Shipll
Mohamed Shipll
ما شاء الله جميله بجد
July 1 at 1:59pm ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزي الأستاذ ابراهيم الأزهري
ماذا تقول فيمن يدعي أن الاعتصامات والمظاهرات والخروج على الحاكم خروج على الدين؟ بينما ما أفهمه من ديني أن الإسلام في جوهره ثورة على الظلم والاستبداد، وثورة على استغلال القوي للضعيف والغني للفقير؟ ألا يقال في مثل هذا أنه دجال يا سيدي؟ وهو لا يستحق لقب شيخ ولكن مريديه يدعونه كذلك :)

على فكرة أشكرك على التعليق الثري واجابة استبيان صديقي استاذ مراد بكلمات تدل أننا فوق ذات الطريق
تحياتي وتقديري
July 1 at 6:45pm

Dr. Eyad Harfoush said...

Eyad Harfoush
عزيزتي نهلة
قرأت تعليقك عدة مرات، والحق أن الكلمات تضيق عن شكري، فكلماتك عندي تساوي الثقلين، فتقبلي تحياتي وتقديري وشكري واعزازي
July 1 at 7:08pm ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
الأخ الجميل الثري بمعرفته ويقينه استاذ مراد
اشكرك أخي الكريم ولا يسعني غير التصديق على كلماتك، ذبحونا وأغرقونا في الغثتء بدمنا سيالا يا أخي كل يوم، وأقول ما قاله الشاعر العراقي الكبير مظفر النواب

قتلتنا الردة يا مولاي كما قتلتك بجرح في الغرة
قتلتنا الردة... See More
إن الواحد منا يحمل في الداخل ضده

لقد أصابوا الأمة بالزدواج لا سامحهم الله ولا من وراءهم
تحياتي وتقديري
July 1 at 7:14pm ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزتي هبة
وعليك يا عزيزتي، سلمت من كل سوء أشكرك

أما الأستاذة جميلة فقد أثبتت لي شخصيا وسط آتون الطغيان أنها غير ما كنت أقدر، ومثلها مصريات كثيرات، بس الحمد لله، بشهادة الأخوات اللي حضروا آخر وقفة كان عدد الرجال فيها يساوي أو يزيد عن عدد الفتيات والسيدات، طمأنني هذا على مستقبل الوطن بصراحة بعد أن كنت أحسب الثورة القادمة ثورة نسائية :) تحياتي وتقديري ووافر شكري
July 1 at 7:17pm

Dr. Eyad Harfoush said...

Eyad Harfoush
عزيزي استاذ محمد شبل، ما شاء الله عليك يا صديقي أشكرك، تحياتي وتقديري
July 1 at 7:17pm ·
Nahla Eldakadosi
Nahla Eldakadosi
الحق يجب ان يقال يا اياد وكفانا سكوت عن الحق واشكرك على تعليقك انا قلت الحقيقة......... تحياتي
July 1 at 8:05pm ·
Maha El-badry
Maha El-badry
اكتر من رائعة
July 2 at 1:07am ·
ابراهيم الازهرى
ابراهيم الازهرى
ا/ اياد اظنك تقصد مشايخ السلفية والوهابيين ، ان كان كذلك فلا باس اطلاقا الا انى خشيت ان تكون ممن يصغون الى من يطعنون فى الازهر كله ليل نهار مع ان الازهر هو منبع كل الثورات السابقة الا اخر ثورة التى اتتنا بهذا البلاء وما ابرئ الازهر فى وقتنا الراهن فهو متراجع جدا فى دوره ولكنى ابشرك والجميع ان هناك ثورة حقيقية اراها بين طلاب الازهر وهو فى طريقه لل... See Moreاصلاح ، واما عن السلفيين فقد انتميت لهذا الفكر فترة من الزمان ثم تركته لما تيقنت فساده او دعنى اقول قصوره وكان من الصعب على ان اغير هذا الفكر الذى كان يشعرنى انهم ممثلون عن الله -نظام الثيوقراطية يعنى- ولكن لما جلست مع نفسى وكتبت عدة انتقادات كان من اهمها بعض فتاواهم المخجلة التى من هذا النوع ادركت قصوره ، فهم فالجملة منعزلون عن الواقع الا اننى قد اختلف معك فى ان النظام يسيسهم لا بل هذا فكرهم وانا كنت على علاقة ببعض اكابرهم الا انه قد حدث له موقف من مواقف ولكن هذا هو ما علمته انه فى ازمة الاقصى الاخيرة اتاه ظابط وقال له لو تكلمت عن الاقصى على التليفزيون -وهو صاحب برنامج اسبوعى على قناة الحكمة- هتعتقل وهـ.........زى مانتو عارفين ، وهددوه فلم يتحدث عن الاقصى فى تلك الحلقة ، المهم انهم مع ما يفعلون الا انهم لا يعاونون النظام بل هم يرونه وايانا من جملة اعداءهم -ان صح التعبير- فنحن نحول بينهم وبين السنة .
هدانا الله واياهم واشكرك وسعيد بالتواصل معك
July 2 at 1:16am

Dr. Eyad Harfoush said...

Eyad Harfoush
عزيزي أستاذ إبراهيم
والدي رحمه الله هو فضيلة الشيخ أحمد حرفوش، خريج كلية اللغة العربية وحاصل على العالمية وإجازة التدريس، هذا بخصوص العداء للأزهر

الأزهر عبر التاريخ كان دوره دوما مرتبطا برجاله، كأي مؤسسة، فكان مركزا للثورة حين كانوا ثوارا، وكان مخدرا لها كما كان الأمر في أول العهد بالحملة الفرنسية، ثم تغيرت الوجوه فصار بؤرة مقاومة
... See More
المسئول عما نحن فيه هو ما يسمى بثورة التصحيح في مايو وليس ثورة يونيو ان كنت تعنيها، خط يونيو مشى عليه السادات بأستيكة فلم يترك من شيئا

السلفيون في كل الأديان يا سيدي، ويظهرون تاريخيا في فترات انحطاط الدولة حضاريا، اذ يخدر بهم الحكام شعوبهم، وسلفيونا ظهروا من الهند لمصر عبر مستعمرات التاج البريطاني وفقا لخطة لم تعد سرية الأن يا سيدي بعد الحرب العالمية الثانية، برعاية بريطانية خفية، وليس معنى هذا ان السلفيون عملاء، فهم لا يعلمون طبعا، لكنهم يوظفون عبر لعبة معقدة لخدمة أهداف اليمين الاقتصادي المتطرف حول العالم، لكن هذا حديث يطول

التواصل يسعدني وشرفني
تحياتي وتقديري
July 2 at 1:24am ·

Dr. Eyad Harfoush said...

ابراهيم الازهرى
استاذنا اسمحلى اختلف معاك فى عدة نقاط ولكن بداية اسمحلى ابدى اعجابى بفكرك وثقافتك ، انا حين قلت السلفيون قلتها من باب المصطلح الشائع وانمما انا اقصد بها ادعياء السلفية والا فانا سلفى اى راديكالى اى متمسك باصول السالفين -لاسيما خير القرون- مع معاصرة الواقع الذى نحياه فبدلا من ان اقول الفرس والروم بقول الغرب وامريكا وهى دية الشطارة لان سلف الامة رحمه... See Moreم الله كانوا يعاصرون عصرهم فلابد ان افعل ذلك انا ايضا ، ومخطئ من ظن ان السلفيين -الادعياء- فعلا ينتمون الى السلف فابسط مثال السلف كانوا يتعلمون عن مشايخ عن مشايخ عن عن الى الصحابة الى النبى -نظام الاجازات الموجود فجامع الازهر- اما ادعياء الاونة الاخيرة فكل حدث منهم يقرا كتاب وفاليوم التالى يطلع على التلفزيون يشرحه بمنتهى الجهل وان قلت له قال الشافعى واحمد والسلف يقول لك اعرف الحق تعرف اهله -وهى قول حق اريد به باطل فهم كانوا اعرف منا للحق ولو اختلفنا معهم لابد ان نحترم اراءهم كما علمونا - وكذا قد خالف الامام ابن تيمية -وهو امام وله ذلات تشبثوا بها وجعلوا العلماء يهاجمونه ليدرءوا فتنتهم- السلف فى مسالة الصفات وغيرها -60 مسالة تقريبا- ثم يظلون يتشبثون بتلك المسائل يفرقون بها الامة عن جهل وكذا تبديعهم لكثير من العلماء كالقرضاوى والغزالى والشعراوى -راجع تحريم الات الطرب للابانى والخروج من الفتن لمقبل الوادعى وبعض اقوال الفوزان عاليوتيوب - بالاضافة الى انعزالهم عن الحياة الاقتصادية والسياسية وغير ذلك ، واما عن تاريخهم فهم كانوا منذ ايام السلف ولكن كانوا قلة نادرة خالفوا جماهير الامة وتستطيع ان ترجع الى دفع شبه التشبيه لابن الجوزى وكانوا يسمون الحنابلة ثم جدد ابن تيمية فكرهم ولكن ليس كما نراه الان فابن تيمية كان اماما فى جوانب كثيرة اخرى ليتهم اقتدوا به فيها اما الموجودون الان فبداوا ببداية بن عبد الوهاب - وانا متوقف فى امره - وبدات فالسعودية الى ان وصلت الينا وازدهرت فالاونة الاخيرة.
واسف للاطالة وياريت تقبل طلب الصداقة
July 2 at 1:40am ·
Samir Elbohy
Samir Elbohy
ولا يهمك ياريس من أى حد ياريس .. بس هو ريس مين وفين ؟؟؟؟؟؟
July 2 at 2:34am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزتي نهلة، برضو أشكرك وأحييك كل التحية :)
July 2 at 6:40am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
ربنا يكرمك يا مها
July 2 at 6:41am

Dr. Eyad Harfoush said...

Eyad Harfoush
عزيزي استاذ ابراهيم
مرحبا بك صديقا كريما، والخلاف طيب ما كان مع طيبي القول والاسلوب والتهذيب ونحسبك منهم استاذنا العزيز

مشكلتي مع السلفيين تبدأ من اسمهم، من هم ليحتكروا السلف؟ سلفنا جميعا؟ نحن لا نختلف معهم في فضل السلف ولكن في تحقيق ما ينسب للسلف، ولا نختلف معهم على السنة المشرفة ولكن على ما يصح نسبته لها وللمصطفى
... See More
عن حديث القرون الثلاثة يا استاذ ابراهيم، سؤال لك كمتخصص، ما معنى القرن في العربية على عهد رسول الله؟ وهل عرف العرب المائة عام او القرن بهذا الاسم كمدة زمنية؟

كانت عثرات ابن تيمية في تقديري اكثر من ان تكون فلتات وسقطات، والانكى ما كان وراءها من بعد سياسي

عبد الوهاب وجون فيلبي ولورانس هم من قصدت في تعليقي السابق
تحياتي وتقديري
July 2 at 6:48am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزي استاذ سمير
يبدو انك لم تمم القصيدة فحسبتني أمدحه معاذ الله أن أكون من الجاهلين :)
July 2 at 6:49am

Dr. Eyad Harfoush said...

Mourad Ben Taghrouit
ربما أكون على خطأ و الله أعلم...و لكني أسألكم لماذا لا نكون نحن ... أصلا من هم السلف...ألم يكن الرسول صلى الله عليه و سلم يعاني منهم و بينهم ...وهل كان السلف كلهم صالحون ...الم يقل عمر بن الخطاب حسبنا كتاب الله...ام ترانا نهرع لما قال الرسول كلما وجدنا فيه ما يلائم أهواءنا و نكتفي بكتاب الله كلما جاءت أقواله صلى الله عليه و سلم مواتية لما عند مخا... See Moreلفينا...حسب رأيي يجب ان تحكمنا المبادئ في التعامل مع ارثنا و كتاب ربنا و نترك عنا كل هذه الخزعبلات و هذا التطرف لننظر لاختلافاتنا على انها مصدر الهام و غنى لا مبعثا على التقاتل و تفجير الناس في المساجد و المدارس و المقاهي كما يفعل الآن الوهابيون و السلفيون و علينا أن لا ننسى أن هذا السلف قد بدأ في مخالفة الرسول من لحظة و فاته بل حتى في حياته الكريمة كما وقع مثلا في صلح الحديبية أو في تعيين أسامة بن زيد قائدا للجيش...كفانا مراوغة الوقت لم يعد يسمح ... في الشام مثلا يمكن أن تقرأ على احد القبور : هذا ضريح الصحابي الجليل (.....) رضي الله عنه و قد قتله الصحابي الجليل (....) رضي الله عنه يعني بعض النفاق يجعلنا نستخف بالخالق لنجعله يرضى عنهما بينما نردد باجترار إذا اقتتل مسلمان الإثنان في النار ااا صدقوني هذا تماما ما يقوم به اليهود إلى ان جعلوا إلاههم أشبه بالماريونات و هذا ما تريدنا الوهابية ان نفعله...اما انت استاذ اياد اسمح لي ان اقول ان تعاليقك على مشاركاتنا تبعث الدفء في القلب اشكر ف ب لانه سمح لي بالتعرف عليك و على محمد السباعي ، هبة علوة ، مأمون المليجي ، خميس عز العرب ، و أخرون اثبتم لي ان مصر ولادة و ان الدنيا لا تخلو أبدا من الشرفاء و الطيبين
July 2 at 10:34am ·

Dr. Eyad Harfoush said...

براهيم الازهرى
اما عن ابن تيمية فهو من العلماء الاجلاء فى الفقه وغيره الا ان له سقطات -مهما عظم حجمها - فانا لا اظنه اخطا عن عمد مخالفة الائمة الا انه درس على نفسه الكثير فهذا هو ما اوقعه فى ذاك الا ان مناقبه مع التتار اكثر من ان تحصى لذا لا يذكره العلماء الا بكل خير الا بعضهم كالهيثمى ولكنهم قلة .
اما عن معنى القرن فاللغة فاليك الكلام عليه واقوال اهل العلم واللغ... See Moreة فيه بتصرف يسير : اختلف اهل اللغة فى معناه او قدره قال النووى فى شرحه على مسلم انهم اختلفوا وذكر من اقوالهم انه 10، 40،70،100،120سنة والصحيح ان قرنه هم الصحابه والذين يلونهم هم التابعون والذين يلونهم هم تابعيهم .اهـ ، وهذا ليس غريبا على العرب فمن طالع المصنفات فى اللغة وجد ان اللغة بحر خضم واسع ولكن ليس كل واحد يجيد التعامل مع اختلافاتهم ، اذا الاصح ان القرن الاول هو من راى النبى و.........-تعريف الصحابى- ، والقرن الثانى هو من لم ير النبى وراى ولو صحابيا - كانس مثلا فهو اخرهم وفاة- والقرن الثالث هو من راى من راى انسا -اى من راى تابعيا- ولو كان اخرهم موتا هذا قاله كثييييييييير الا ان البعض قدر ذلك بالسنين فقال 40 وغيره قال 70 الى اخره وقد رجح غير واحد من العلماء ان القرن 100سنة ، وعلى كل مش هتفرق كتير .
July 2 at 2:53pm

Dr. Eyad Harfoush said...

ابراهيم الازهرى
اخى مراد افضلية السلف ثابتة بقول النبى والمعنى مختلف فيه فمنهم من قال ان المعنى ان الافراد يقل فيهم المذموم من الصفات عما بعد ذلك وهو قول الجمهور وقال ابن عبد البر وغيره ان الافضلية تكون عامة ليست للافراد ، وعلى كل لا يعنى اتباعنا للسلف ان نغلق باب الاجتهاد فهم انفسهم لم يقولوا هذا واما عن " حسبنا كتاب الله" فلا يختلف عليها احد من اهل القبلة ولكن ... See Moreلا تنسى ان السلف ايضا قصدوا كتاب الله وهم افهم منا له ومع ذلك لم يحجروا على عقولنا بل قالوا ان خالفنا فردوا اقوالنا -والكلام دة لو ظهر دليل جديد انما لو معاك نفس الدليل اللى كان معاه مينفعش ترد قوله عشان قول وانما تقول انا شايف كذا والامام فلان شايف كذا وقولى صواب يحتمل الخطا- وهناك مزية للسلف وهى انهم تعلمو عمن فوقهم عمن فوقهم عن الصحابة عن النبى الذى تعلم من جبريل من رب العزة فان استطعت اخى ان تتعلم من النبى فافعل -ان تتعلم منه معاصرةً فالكتب لا تظهر كل شئ بل تحتاج الى مؤلف الكتاب لتفهم كتابه - والا فتعلم من الصحابة وبم ان هذا محال وجب عليك - ان قصدت تعلم العلم الشرعى- ان تتعلمه عمن تعلمه عمن تعلمه......عن السلف عن الصحابة عن النبى فمن كان شيخه كتابه كان خطؤه اكثر من صوابه ومن المعلوم عند كل العلماء النهى عن اخذ العلم من صحفى والقران من مصحفى ، فضلا عن ان هذا الشيخ الذى تتعلم على يديه عنده الكثير من المعلومات التى يقولها فى طيات الدرس والتى لا تكاد تجدها فالكتب الا بعد بحث مريييييييير ، وعلى كل انت او غيرك ممن لايشتغلون بالعلم الشرعى -يعنى لهم مجالات عمل اخرى - لا ينبغى ان ينشغلو بمثل هذا وانما كل ما يعرفوه اجمالا هو افضلية هؤلاء القوم وان اراد معرفة حكما شرعيا فليسال اهل الذكر كما انا اذهب الى الطبيب ان مرضت ، واخيرا -عفوا على الاطالة ولكن كان لابد ان ابين- مسالة قتل الصحابة لبعض وان القاتل والمقتول فالنار فهى مسالة كبيرة اليك ايجازها : القاتل والمقتول فالنار لا بد ان يفهم فى ضوء نصيين اولهما "انما الاعمال بالنيات" فالصحابة كلهم قصدوا الحق والثانى " وان طائئفتان من المؤمنين اقتتلوا " اذا فهما مازالا مؤمنين رغم قتالهما واعلم ان كثييييييير مما ورد فى هذا الامر لا يثبت فى ميزان المحدثين فالنقال نقلوا اخبارا باسانيد ومن اسند فقد احال فلما جاء علماء الجرح والتعديل ونقحوا هذه الاخبار علموا ضعفها ، والموضوع كبير واكبر من ان يوجز فى اسطر وانا اااااااسف على الاطالة
July 2 at 2:53pm ·

Dr. Eyad Harfoush said...

Eyad Harfoush
عزيزي استاذ مراد
أشكرك صديقي على كرم تعليقك، وأنت كذلك حببت إلينا تونس أكثر وأكثر

أما عن رأيك في عدم التقيد بقول السلف وفهمهم للدين فهو قريب من قول علي بن ابي طالب رضي الله عنه، حين رفض بيعة عبد الرحمن بن عوف على كتاب الله وسنة رسوله وسنة الشيخين من بعده وقال: بل على كتاب الله وسنة رسوله وأجتهد رأيي، ففاته الخلافة الى عثمان رضي الله عنه، فقد رفض كريم الوجه تقديس غير المقدس رفضا صارما قاطعا، ونحن نرى رأيه وجوبا ومنطقيا
تحياتي وتقديري وشكري
July 2 at 5:38pm ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزي استاذ ابراهيم
أما ابن تيمية فأمره إلى ربه

وأما القرن فقط أصبت وأصاب من قال أن معناه الأقران المزامنين لبعضهم، فقرني هذا معناها معاصري، وهو في العربية غير محدد بسنين، والاقرب انه حوالي ارعين عاما لأن متوسط العمر في ذاك الزمان كان منخفضا في مجمله، لكن سل أغلب من استخدم الحديث من الشباب السلفي تجده ينزه الثلاثمائة عام التالية للهجرة
... See More
أما كلامك في السلف فيحتاج مقالا للرد
أشكرك للحوار الثري معي والاصدقاء
July 2 at 5:42pm

Dr. Eyad Harfoush said...

Amira Haridy
اتاخرت في تعليقي بجد الف لايك للقصيده يا دكتور اياد و عشره الاف لاايك لتعليق استاذه نهله الدسوقي
July 2 at 9:20pm ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
شفت يا نهلة الف ليا و10000 لايك ليك يا ستي، الستات لبعضيهم برضو مفيش فايدة :) شكرا يا اميرة نورت
July 3 at 10:22am ·
Nahla Eldakadosi
Nahla Eldakadosi
شكرا للاستادة اميرة ومعلش يا اياد انت عندك مليون لايك قبل كده يا سيدي
July 3 at 10:53am ·
ابراهيم الازهرى
ابراهيم الازهرى
فقط عندى ملاحظة على كلمة "اصاب" فليس من لم يقل بقولك اخطا والا فقل اخطا خطا يحتمل الصواب ليس لشئ اكثر من ان من قال هذا ليس باقل منك علما -بل ربما اكثر- لا فى اللغة ولا فى الشرع.
واحتاج منك الى توثيق لهذه الرواية التى ارى ان عثمان قدس فيها من ليس بمقدس والا لو اخذنا نروى كل ما يحلو لنا بدون مقاييس علمية سنجد فى ديننا العجب العجاب وستجد "من اكل الباذ... See Moreنجان دخل الجنة " وغير ذلك فبالله عليك تحرى الدقة فالنقل واخبرنى بالمقياس الذى تنقل به.
اما عن احترام السلف فهو ليس تقديس -اللهم الا الاجماع فهو حجة فى كل زمان ومكان- ولكن احترام ارائهم ينبع من كونهم اعلم منا بالقران والسنة واللغة وانهم تعلمو على ايدى الصحابة الذين تعلمو على يد النبى ص ، ولكن ليس معنى انهم اعلم منا ان نكتم فيانا -افواهنا- ولا نقول بقول لم يقولوه -مالم ينعقد اجماع عليه- كلا بل الاجتهاد مفتوح الى يوم القيامة ولكنننننننن-من يجتهد؟- فليس كل من قرا كتابين او 10 او 100 يخرج لنا ليتجرا على السلف الصالح لا بل يتعلم على من تعلمو على ايديهم -كما سلف لانهم تلاميذ الصحابة تلاميذ المصطفى - ويجتهد ما شاء ولا ينبغى ان ياخذ البعض منهم موقفا نديا فهل يتصور احد ان جده ند له ؟ انا لا اتصور هذا اطلاقا.
July 3 at 12:19pm

Dr. Eyad Harfoush said...

Amira Haridy
الحقيقه انا معرفش استاذه نهله قبل كده بس بجد ردها عجبني و بعدين ما هو الرد بيدافع عن وجهه نظرك يا دوك
فرصه سعيده يا استاذه نهله :)
Sunday at 1:31am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
ولا يهمك يا نهلة البروفايلات لبعضيها :)
Yesterday at 9:42am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
من يشاركني الرأي أصاب في نظري يا استاذ ابراهيم، فأنا لا أتحدث الا عن نفسي ولست موكلا بالقطع للحديث عن غيري :) تحياتي
Yesterday at 9:42am ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
عزيزتي أميرة
واحد ولله أنا بس باهزر :)
Yesterday at 9:43am

Dr. Eyad Harfoush said...

جمال حمدان
تحية لك يا د.إياد على هذا الزجل الساخر الناضح بالأسى والمرارة.. وتحية لكل من سبقوني في التعليق

لم أستمع إلى أغنية عبدالحليم التي أشرت إليها في بداية كلامك.. و رغم اختلافي الشديد مع النظام الناصري.. إلا أنني في نفس الوقت أحتفظ له باحترام عميق وتقدير مستحق فيما يتعلق بسياسته الخارجية لأنها كانت أكثر وعيا بحجم مصر ومكانتها مما نحن عليه الآن
Yesterday at 4:29pm ·
Eyad Harfoush
Eyad Harfoush
أشكرك يا صديقي، وصدقني كثير من الناصريين وأنا منهم لهم تحفظات على النظام الشمولي في الحقبة الناصرية ونظام التنظيم السياسي الواحد، ولكن ناصريتنا تعبير عن احترام وتقدير لانحياز الفقراء في الداخل والتنمية الصناعية وتقديري للتمثيل الخارجي كما تفضلت أنت
تحياتي وتقديري واعزازي
Yesterday at 10:18pm