24.7.10

أدبيات الحقبة الكافرة


كانت تهمة البعد عن الدين أحد العناصر الأساسية التي توافقت عليها مجموعة عمل مخابراتية تكونت من عناصر مصر السادات، وسعودية فيصل، ومغرب الحسن، فضلا عن المخابرات الفرنسية والأمريكية، لتشويه الحقبة الناصرية في وجدان الشعب العربي بالإلحاح الإعلامي، مع تلميع القشرة الدينية فوق جلود السادات رئيس دولة العلم والإيمان ورقاعة جيهان، وفيصل خادم الحرمين الشريفين وخادم الأمريكيين، والحسن أمير المؤمنين الذي شيد مسجدا عملاقا على المحيط وجوع شعبه

أليس منطقيا أن تعبر أدبيات وفنون حقبة ما عن توجهاتها؟ خاصة في ظل إعلام كان للدولة فيه دور حصري، مختلف تماما عن إعلام اليوم، فهل كانت أدبيات وفنون يوليو كافرة؟؟و هل كانت أدبيات وفنون الحقبة اللاحقة، عصر الانحطاط المصري المعاصر بعهد مبارك والسادات مؤمنة؟ اليوم في ذكرى يوليو نبدأ بفنون وآداب الحقبة المتهمة بالكفر، وقريبا نعقب بأدبيات وفنون الحقبة التي ادعت الإيمان

سينما العروبة والإيمان
  • فيلم بلال مؤذن الرسول إنتاج 1953م
  • فيلم السيد البدوي إنتاج 1954م
  • فيلم الله معنا إنتاج 1955م
  • فيلم أرض الإسلام 1957م
  • فيلم حملة أبرهة إنتاج 1957م
  • فيلم خالد بن الوليد إنتاج 1958م
  • فيلم الله أكبر إنتاج 1959م
  • مسلسل رابعة العدوية الإذاعي 1961م
  • فيلم وا إسلاماه إنتاج 1961م
  • فيلم شهيدة الحب الإلهي 1962م
  • فيلم الناصر صلاح الدين إنتاج 1963م
  • فيلم رابعة العدوية إنتاج 1964م
  • مسرحية جزيرة الله 1967م
  • فيلم فجر الإسلام إنتاج 1970م
إنتاج ضخم لأفلام دينية في دولة يتهمها قليلي الدين والضمير والشرف بالبعد عن الدين

صوت العنفوان والإيمان
  • على مدد الشوف مدنة ومدنة .. دي لصلاتنا ودي لجهادنا، مدخنة قايدة قلوب حسادنا .. تحتها صلب كأنه عنادنا
  • دي بلدنا مصر العربية صورة منورها الإيمان
  • إلى فلسطين خذوني معكم .. إلى القباب الخضر والحجارة النبية
  • الله أكبر يا بلادي كبري .. وخذي بناصية المغير ودمري .. قولوا معي الله أكبر (التكبير صيحة قتالية للجيش المصري منذ تكوينه في عهد محمد علي، ولم يكن هتافا جديدا في أكتوبر كما ادعى البعض) سبحان الله
  • طول ما أملي معايا وفي إيديا سلاح .. هافضل أناضل وأمشي من كفاح لكفاح .. طول ما أيدي ف إيدك هاهتف وأقول .. حي على الفلاح
الإشعاع الإسلامي في الحقبة الناصرية
في الحقبة المفترى عليها فتح الأزهر أبوابه لاستقبال المسلمين من أقاصي آسيا، وفي نفس تلك الحقبة طبعت ترجمات القرآن لكل اللغات الحية حصريا، وتلتها ترجمات عديدة لكتب الصحاح وكتب التراث الإسلامي للعديد من تلك اللغات، وخرجت بعثات الأزهر لإعادة الهوية العربية والإسلامية بعد أفول الاحتلال عن الجزائر، وخرجت بعثات دينية للبنان وسوريا وماليزيا من واعظي الأزهر بكثافة غير مسبوقة

كانت هذه يا سادة هي أدبيات الحقبة الكافرة

4 comments:

Anonymous said...

والله برافو عليك
ملاحظة غاية في الذكاء
جامدة جدا يادكتور!

Dr. Eyad Harfoush said...

أشكرك عزيزي الغير معرف
تحياتي وتقديري

ebn sina said...

قلما من يستذكر التاريخ ويستنطق مضمونه. فعلا ملاحظتك جديرة بالاحترام.

Dr. Eyad Harfoush said...

وافر شكري وتقديري يا صديقي الفيلسوف