17.6.08

تحية للرجل الجليل


جمال البنا و قبول الآخر فكريا
لا أتفق مع العالم الكبير الأستاذ/ جمال البنا في الكثير من آرائه، و أتفق معه كذلك في كثير منها، و في كل الأحوال، لدي كما قال فولتير استعداد للموت ... لأجعله يقول ما يشاء، لكن بعيدا عن كل ذلك، هذا الرجل أرى فيه مشيبي، لو طال بي العهد فوصلت لسنه، و ان كنت لا أقارن قامتي الهزيلة بقامته العملاقة، فهو الصارخ بالحق كما يراه في البرية، يكابد تطاول الجهلاء من أمثال الغلام القائل بأن زواج و طلاق الدراما واقع شرعا، و الذي لن أذكر اسمه في مقال ذكرت فيه اسم "البنا" لأن في ذلك شرف لن أهبه إياه، يتطاولون عليه اليوم لانه قال أن موضوع الحجاب موضوع خلافي، و أن هناك من السابقين و المعاصرين ما فهمه فهما مغايرا ، يحرفون كلامه ليسخروا منه و يكرهوا فيه العوام، لقد قال الرجل أن الموضوع خلافي فقهيا، و هذه حقيقة، فليس عليه اجماع، و كما أن هناك من يوجب النقاب على طرف، فهناك من يبيح كشف الشعر على طرف نقيض! و بينهما الوسطية المعروفة

احترت ماذا أقول له؟ ثم اخترت أن أناشده بشعر من وحي قصيدة "لا تصالح" للراحل الجميل "أمل دنقل" رحمه الله، بعد أن غيرت فيه بما يناسب الموقف، و قد ميزت ما بدلته أنا من كلمات باللون الأحمر، عن القصيدة الأصلية باللون الأسود

لا تصالح .. و لو حرمتك الرقاد .. صرخاتُ اللمامة
و تذكر .. إذا انزعج فـــــؤادك
من عواء المتسربلات بالسواد
و فحيح رجالهن الذين .. تخاصمهم الابتســـــــــامة
أن بهذا الوطن .. مائة ألف يمامة
حكموا عليها أن تتســــــــــــربل
في سنوات الصبا .. بثياب الحداد
لا تصالح .. فما ذنب كل يمامة قهـــــــــــــــــروها؟
و صبغوا طفولتها بالســــــــواد؟
***
لا تصالح .. و لو توجوك بألقــــــــــــــــاب القيادة
كيف تخطو على جثث الضحــايا؟
كيف تنظر في يدهم لو صافحوك
فلا تبصر الدم في كل كـــــــف؟
إن سهما ثقب "فـــــــــــــــــــرج فودة" من الخلف
سوف يأتيك من ألف خــــــــــلف
فالدم عند الكلاب .. وسام و شارة
و عرشك الفكري ينهـــــــــــــــار
و ينكسر قلمك البتـــــــــــــــــــار
إذا لم تزن ذؤابته بآراء الشــــرف
و استتطــــــــــــــــــــــبت الترف
***
لا تصالح و لو قال العيال: أصاب الشـــــيخ خبال
عندما يملأ الحـــــــــــــــق قلبك
تندلع النار إن تتنفَّـــــــــــــــــسْ
ولسانُ الوهابية و التلف يخرس
لا تصالح .. ولو اصطنعوا لك الاحتــــــــــــرام
كيف تستنشق رئتاك النسيم المدنَّس؟
كيف تنظر في عيني امــــــــــــرأة
أنت تعرف أنك لا تستطيع حمايتها
من سنابك الجــــــــــــــــــــاهلية؟
كيف تصبح فارسها في الغــــرام؟
كيف ترجو غدًا.. لوليـــــــــد ينام؟
كيف تحلم أو تتغنى بمستقبلٍ لغلام؟
وهو يكبر -بين يديك- بعقل ملوث؟
لا تصالح
ولا تشترك مع من أظلموا مصر في كـــــــــلام
وارْوِ قلبك بصحيح الإيمــــــــــان
و اهدم منهم كل صنم مقــــــــدس
و اشك لله من إفكهم .. ليظهر الحق
و يبرأ الله منهم .. و يبرأ السلف العظــــــــــــام

27 comments:

كلاكيت تانى وتانى said...

عزيزى د اياد
أن المشكلة الحقيقية فى حياتنا بمصر اننا لا نتحمل الاختلاف فى وجهات النظرولا نتحمل أن يعترض علينا الأخرون أو يختلف على الرأى اثنان
ولا نرى عيوب انفسنا ولكننا نرى فقط عيوب الأخرين والتفسير الخاطئ لبعض اقوال جمال البنا لم يعد مجرد خطأ بل هو مهزلة دينية وعقائدية بكل المقاييس وكان الأفضل ان يتم الجمع بين الرجل بفكرة وكبار علماء مصر والمناقشة بأسلوب راقى متحضر بدلا من تقاذف الاتهامات بهذة الصورة السيئة
ان الدين الاسلامى مرن ويمكنة تحمل كل الخلافات والرؤى والافكار وبدلا عنتضييع الوقت فالخلاف كان الافضل ان نستغل الوقت فى تلمس جوانب الاتفاق والحيلولة دون ان نبدو مثل البلهاء ونحن نناقش امور ديننا الذى سمح بالأجتهاد وأقرة
أن ما يحدث لا يدل على خطأ أو صواب مال البنا او علماء الأزهر ولكنة يدل على بيئة متدنية من الأخلاقيات وضعف المبادئ والقيم فى بلادنا وانعدام ثقافة الحوار المحترم الجاد
تحياتى

كلاكيت تانى وتانى said...

عفوا للأطالة ولكن أتدرى أننى لا استطيع التواصل شخصيا مع احد ونختلف دون ان افقد التعامل معة وهل تدرك ان هذة الرذيلة اصبحت منتشرة فى مجتمعنا انتشار النار فى الهشيم وأن المثقفين القلائل اللذين يمكن ان تتحاور معهم بعقلانية قد اختفوا وأثروا السلامة والهدوء عن التعامل مع البشر
وانا منهم
ههههههههه
تحياتى

Dr. Ahmed Mohamed Abdalla said...

العزيز المختفي

جمال البنا حجة علينا و على كل قاعد

مستسلم لمناخ الأنتخة و التهييس

نحتاج للحوار الرشيد .. نعم .. لكن

نحتاج أكثر أن نتعلم قبل أن نتكلم

الكلام عن جهل و الخصام عن جهل و الغضب
عن جهل .. و إطلاق الأحكام عن جهل

الغضب لا يبني و لا يغير

التعليم يفعل .. فهو تكوين و تمكين

أقول لنفسي هذه الأيام


لا تصالح جاهلا .. لكن علم الناس

و تعلم منهم

فهذا خير و أبقى

يقول أشرف الخلق .. أجمعين

"إنما بعثت معلما "

تحياتي و دمت بخير و عافية

أحمد

www.askdrahmed.com

Amre El-Abyad said...

Dear Eyad,

I just wonder why you only focus on Wahabism. Logically you have to include the dirty dog Ayatollah Khonmeini and the rotten pimp Nasarallh when you criticise the medieval thought and set it against the enlightenment of the great people you respect.

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزتي كلاكيت
مافيش شك اننا لا نجيد ادب الحوار و لا خلق الاختلاف، و الرجل من حقه ان يقول رأيه، و هو ليس بأول من قال ما يقول، الكلام ده موجود بالفعل في التراث من مليون سنة، بس مين يقرا و مين يسمع، طول ما الازهر من حقه يراقب على الفكر الاسلامي، و الكنيسة تكتم ع الفكر المسيحي، هانفضل امة بلا فكر الا ما يقبله السلطان و اتباعه
تحياتي و تقديري

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزتي كلاكيت
هي دي مأساتنا جميعا، انا يا اما في عملي يا اما قابع في البرج الأولميتال (مش عاجي للاسف) بتاعي ههههههه، ربما ما نحتاجه هو ان نجمع انفسنا من الشتات، في يوم اقترحت على صديق اننا نكون مجموعة اليوميناتي، المستنيرين، كل ما هو مطلوب لعضويتها القبول بااحتكام للمنطق، بعد كده كله مطروح للنقاش ، بس كالعادة، الكتابة من بيوتنا اسهل من خوض التجارب
تحياتي و تقديري

Dr. Eyad Harfoush said...

صديقي الكبير د / أحمد عبد الله

منورني بتعليقك العزيز ، اشاركك في ان جمال البنا مقاتلا في سنه هذا هو حجة لنا و علينا، و لعلك أنت يا دكتور أحمد أحسن من ينصحنا بكيف نساند المفكر الكبير ضد جحافل الظلام؟ فكرت في جماعة تأييد توقع على بيان تأييد و يرسل لكل الفضائيات ، مش ضروري تأييد لفكرة معينة، لكن تأييد لحق الفكر و التفكير المغاير بدون قلة ادب على صاحبه

تحياتي و تقديري و سعادتي بزيارتكم

Dr. Eyad Harfoush said...

Dear Amre,
Sorry dear, this article is about Gamal El-Banna. Regards

Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Desert cat said...

ازيك يا دكتور اياد
اخبار حضرتك ايه
بص يا دكتور انا اختلف مع فكر جمال البنا اختلف معه فكريا وليس شخصيا
ولكنى ضد التهكم او السخرية من شخص انسان مهما كانت اختلافات وجهات النظر
ايضا ضد النظرة المتعالية من البعض
وهنا يكمن الخطر ... فاحيانا تجد انسانا يرى فى نفسه الكمال الذى هو من صفات الله سبحانه وتعالى ودائما يتهمك بالنقائص ويشكك فى قدراتك وهو فقط العقل الفذ ... وهنا الانسحاب من النقاش بل والغاؤه من حياتك هو الحل الامثل
اعجبتنى جدا قصيدة امل دنقل لا تصالح
ايضاً سفر التكوين اكثر من رائعه
خصوصا الاصحاح الخاص بالعقل
دمت مبدعا
تحياتى لحضرتك

Che The Hermit said...

ما اعرفه واقتنع بيه تماما انى مهما اختلفت مع شخص فانا احترمه واحترمه فكره لانه استخدم عقله فى الوصول حتى وإن كان - من وجهه نظري - اخطأ الوصول او جانبه الصواب فأنا وواجب عليا احترمه شخصا وفكرا

ما يحدث مع جمال البنا رغم اختلافي معه فى بعض اشياء إلا انى ارفض محاولات ذبحه وقتله لمجرد ابداء فكره

وكمان مضايق اوي من حكاية السخرية منه دي وإن كانت بتدل على عقم تفكير اللى بيواجهوه ولما ما يقدروش يردوا يبدأوا يسلكوا الطرق الخلفية لانها الموضوع وشغل عقل المشاهد
لعب عيال

ياللا دا حال كل مفكرينا

تحياتي
تشي

اجندا حمرا said...

عزيزي دكتور اياد

قد نختلف مع بعض افكار جمال البنا و لكن الاختلاف في الرأي لا يجب ان يفسد للود قضيه فالاختلاف بين البشر شئ طبيعي لكن يجب ان يحترم كل رأي الرأي الاخر حتي و ان اختلف عنه و يجب ايضا ان نستفيد منه يعني مانسمعوش و خلاص لازم نفكر و نوصل للي احنا مقتنعين بيه
تحياتي ليك دكتور اياد

Dr. Eyad Harfoush said...

عديم الإسم
لما تكبر يا ولد و تقدر تتناقش بدون سفالاتكم المعروفة عنكم أيها التلفيون ابقى تعالى ناقش حتى لا تستقر كلماتك في مزبلة التاريخ حيث تنتمون، و لما تبقى راجل و تقول رأي تحت اسمك الكامل و تكون مسئول عنه أمام القانون انت او أي حد من جماعة الخرفان، ابقى تعالى حتى اعلمك شيئا أو اثنين عن الدين المكين الذي أسئتم اليه

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزتي desert cat
نورتينا بالتعليق
يعد أن صعدت روح رسول الله يا عزيزتي الى بارئها، أصبح كل من على وجه الأرض يؤخذ من كلامه و يرد، لكن هلافيت الصحوة المزعومة، نسوا هذه القاعدة الشرعية الجوهرية و قدسوا غير المقدس من عمل السلف و اجتهاداتهم التي قد تكون ناسبت زمانهم، ثم انهم يحرفون رأي الرجل فيصل للعامة مشوها و مشوشا، دون ادنى احترام لتاريخ الرجل الكبير و مكانته العلمية المرموقة

تحياتي و تقديري

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزي Che
شكرا لتعليقك يا صديقي ، نعم ، هذا حال كل المجديين و المجاهدين بالحق الذين يقولون ما يرون لجمهور يغلب عليه الجهل، لعله يفهم حاجة ، لقد عوت هذه الكلاب يوما على الشيخ محمود شلتوت حين اجتهد في توريث الحفيد من الجد في حدود الثلث و قالوا انه يغير شرع الله في المواريث، ثم ثبت اجتهاده و صار هو القاعدة، و في النهاية، كما قال سعد زغلول، و ما علينا لو لم يفهم البقر
تحياتي و تقديري و اعزازي

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزتي أجندا حمرا
أنا شخصيا اتفق مع الشيخ في أمر الحجاب و كونه من السنن، و لكنني أختلف معه في أمر اللمم قليلا، لكن هذا لا يمنع كما تفضلت من احترامي و تقديري له و لمكانته و قامته العلمية، تحياتي و تقديري و شكري

Desert cat said...

اصدقائى الاعزاء
المدونين والمدونات
تمت اليوم فى برنامجنا الاذاعى
أن تسال والكمبيوتر يجيب
الذى يذاع يوميا الساعه 9.10 صباحا ماعدا يوم الجمعه
حلقة انا والنت
من مدونة العزيزةأيوية
التى حكت لنا عن مدى ارتباطها بعالم الانترنت
ومن الكومنتات التى تمت اذاعتها
الفارس الملثم
أحمد الحسينى
محمد مفيد
قطة الصحراء
موناليزا
مدحت محمد
دكتور اياد حرفوش
احساس لسه حى

الآن يمنكم سماع الحلقة من الbox
يمين المدونة
http://netonradio.blogspot.com/
او الموقع
http://dear.to/cairo

تمنياتنا للجميع بقضاء اسعد الاوقات معنا
كما نتمنى دوام التواصل

Anonymous said...

يا سيد الوبر : لست أدري لما احتدت علي وأنا الذي ما كان قصدي إلا الخير .أنا معك في الميدان مقاتلاً خلفك ضد جحافل الظلاميين. ولكني أعاتبك حيث اننا قد اشتقنا لرؤيتك ممتطياً صهوة جوادك شاهرا سيفك الأغر طاعناً بحربك وناقر بنبلك

Dr. Eyad Harfoush said...

سيدي Anonymous
عفوا جميلا يا سيدي، لقد اختلط علي الأمر ، فحسبت وصفك للزمان وصفا لي، و هو كما علمت وصف بالخسة يثير النفس، أعتذر عن سوء ظني يا صديقي، فأنا لست بخير هذه الأيام
أهلا بك، محاربا إلى جواري، فليس في حروب الحق قادة و جيش، انها حروب الموائد المستديرة يا صديقي، فعفوا جميلا عن اساءتي اليك على الظن، و شكرا جزيلا لكريم خلقك و عدم مواجهتك لحمقي بالغضب
تحياتي و تقديري و خجلي

dodda said...

عفوا دكتور اياد

لا اتفق معك بالمره

حسبى الله ونعم الوكيل ارى ان الفتنه النائمه لعن الله من ايقظها
وقد هز كتفها بعنف هذا الجمال البنا

فليعلق فمه اذا كانت افكاره ستسمم عقول النشء

انه يطعن الاسلام فى مقتل

وقد كان له مناظره قريبا مع الدكتوره سعاد صالح على الهواء
ظهر فيها بشكل لا يمكن تخيله
واظهر جهلا غريبا بالقرآن والسنه

لا حول ولا قوة الا بالله
من يبيح القبله بين الشباب يسمى مفكر؟؟؟
احرى به ان يسمى المدمر الاسلامى

Meero Deepo said...

عزيزى د.إياد

أقلقتنا كلمتك الأخيرة بأنك ليس بخير تلك الأيام..أتمنى أن يكون الخير كل الخير صديقك اللدود

كما قال الكثير من الأصدقاء قد نختلف مع جمال البنا فى الكثير جدا من أراؤه ولكن الرد عليه يكون بادلة وبراهين على خطا إفتراضاته وليس الحل هو بهدلته وقطع لسانه

أعتقد أن هذا ليس من الإسلام ولا أخلاق نبيه محمد صلى الله عليه وسلم

شكرا صديقى المحارب على القصيدة
وننتظر معارككم الأخرى التى لا تنتهى
ونتمنى لكم دوام الخير والسعادة

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزتي Dodda
أهلا و مرحبا بالخلاف المهذب و الرأي الآخر في إطار حضاري كالذي عرضت به رأيك

شخصيا لم أسمع من الأستاذ البنا أنه أجاز القبلة كما يقول البعض، كل ما قرأت و سمعت له مباشرة، هو أنه حدد أن اللمم ليس من الكبائر، و قال أن تصوير اللمم على أنه كالزنا سواء، لا يؤدي لما كان مطلوبا منه، و هو إحجام الشباب عن اللمم، و لكن يؤدي بالشباب الى استسهال الكبيرة و هي الزنا الكامل، أما كون الأفعال الجنسية عدا الجماع تعرف فقهيا بأنها لممم لا زنا، و ليست كبيرة و ليس عليها حد، فهذه ليست مستحدثة من البنا و لكنها رواسخ الفقه الإسلامي

أما كون الرجل "جاهل بالقرآن و السنة" خاصة بالمقارنة مع الدكتورة سعاد صالح، فهذا ما أجد صعوبه فيه

دعيني أسألك يا عزيزتي، هل قرأت للأستاذ البنا قبلا؟ الحوارات التليفزيونية عندي لا تصلح للحكم على الفكر لأنه لها ظروفا و ابعادا كثيرة يمكن اللعب بها

و في العموم، ليس الخلاف الفكري قضيتي هنا، و لكن أدب الخلاف، فلو كان الرجلأ تأول فأخطأ ، فلا يمكن أن نرفع عليه دعوى حجر!!!!؟ و لو كنا فاعلين فالأولى بنا أن نكفر الشيخ المعتوه يوسف البدري أمير المكفرين، و الذي أنكر رمضان الماضي صفة الدين عن كل دين عدا دين الاسلام، فأنكر المحكم من آيات الله في قوله تعالى "لكم دينكم و لي دين" واصفا دين الكفر بالدين

تحياتي و تقديري و شكري لتعليقك يا عزيزتي

Dr. Eyad Harfoush said...

الصديقة فوق العادة ميرو ديبو
و ها أنت تشرقي علينا بتعليقك من جديد، فاهلا بك و سهلا

أما سؤالك عني فجزاك الله عنه خيرا، و لكن كما تعلمين، يأتي الخير مع أهل الخير، فلو رحل هؤلاء عن أرض عز الخير فيها ، و هو امر عانيناه قريبا، لكن الله سرعان ما فرجه عنا، و فرج الله قريب

شكرا لك يا عزيزتي، لدعمك لثقافة الاختلاف رغم توقعي أن تختلفي مع الشيخ البنا في الكثير

تحياتي و تقديري و اعزازي

dodda said...

د اياد فلتسمح لى ان احرر لك مخالفه...
النقاش حول جمال البنا وليسيوسف البدرى او غيره..

وكيف لا تعترف بالاحاديث التلفزيونيه التى طرح فيها جمال البنا افكاره؟؟؟
وهل بعد الصوت والصوره شىء؟؟؟
انا لا اقول انه اتى بكلمة اللمم من عنده ولكن عندما بقول بلسانه لا تضيقوا على الشباب فيتا يخص اللمم حيث الظروف الاجتماعيه تمنعهم من الزواج...فهذا ما لا يقبل اطلاقا..الشباب مش ناقص وربنا يلطف بينا...

اما عن يوسف البدرى وانكاره اى دين غير الاسلام فلا ننسى قول الله تعالى "انما الدين عند الله الاسلام"و

واذا ما قرأت اسباب نزول سورة الكافرون قد يختلف رأيك قليلا فى ما قاله الشيخ...
ورجائى الا تحجر عليه كما انك تمنع الحجر عن جمال البنا

اشكرك

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزتي Dodda

أين الحجر على الرأي؟ لقد بدأت تعليقي مرحبا و ختمته شاكرا لك؟ الحاجرون يا عزيزتي هم البدري و فصيله ممن يظنون أنهم وحدهم وكلاء معتمدون لفهم دين الله في الأرض

الآيات من كتاب الله التي وصفت غير الإسلام بأنه دين ضمنا او تصريحا عديدة خلاف آية من سورة الكافرون، منها قوله تعالى "فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ ٱلْقِيِّمِ" و لو كان الدين هو الإسلام فقط لما كان هناك معنى لتمييزه بالقيم، و مثله قوله تعالى "هُوَ ٱلَّذِيۤ أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِٱلْهُدَىٰ وَدِينِ ٱلْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيداً" فلفظ الدين كله ينص صراحة على أن كل من تدين فله دين، اما كونه سيقبل من الله أم لا فهذا أمر آخر

تحياتي و تقديري و أهلا بالخلاف دوما

مشيد بالفقه الجديد said...

كان أبغض من على الارض الى قلبي جمال البنا
بعد ان قرأت له أصبح من اعظم من أحبهم

فعلا لا تتهم احدا حتى تقرأ له
تثوير القرآن الفقه الجديد
كتبان يجب ان يعتد بهما ولو اعتمدا في المناهج الدراسيه لكان أفضل
كون له اخطاء فهو بشري ليس نبي

سؤال أشعر انكم تظلمون الوهابيه
هل قرأتم لمحمد بن عبدالوهاب ؟
ام هو حقد عل ىالنفط ؟

Dr. Eyad Harfoush said...

سيدي العزيز
أهلا بتعليقك المفيد و المثري، و شكرا لك لدعم الدكتور جمال البنا في وحدته الفكرية، و أشاركك الرأي في قيمة كتبه الجليلة

كراهيتي للوهابية يا عزيزي لا علاقة لها بمحمد بن عبد الوهاب بذاته، و نعم، قراته و لدي كتاباته و كتابات مشايخ الوهابية، الرجل أوجد طريقا لمجتمعه البدوي الذي كان قد عاد بالفعل أو كاد لوثنية الجاهلية، و منهجه ربما كان مناسبا لصحاري نجد في القرن ال19 و لكن ليس لكل زمان و لا لكل مكان، فالهلع من الشرك لا يكون الا على الامم التي تملك عليها الامية زمامها، لكن حقدي على من بعثوه لخدمة هدف سياسي بالتعاون مع الانجليز ثم الامريكان، في زمان لا يناسبه ، و لم يعد يحتاجه الناس حتى في المملكة العربية المسماة ظلما على اسم ال سعود كأنها ضيعة جدهم، أرجو أن أكون قد أجبت أسئلتك سيدي، تحياتي و تقديري