11.2.10

حفريات رجولة


هل سبق لك أن راودتك نفسك عن قول أو فعل، ثم تذكرت بيتا من الشعر، عبارة من رواية، آية من القرآن الكريم أو الكتاب المقدس، فقلت لنفسك: لا، هذا الأمر لا يناسبني، تذكرت هذا الدور التربوي للنص المقدس والفن والأدب في تهذيب النفس وأنا أقرا تعليق صديق يسخف من شعر الفخر العربي أولا، ثم وأنا أرى تعليقات أصدقاء على ماتش كرة بعبارات مثل "رجالة وطول عمر ولادك يا بلدنا"، فشعرت بأننا فقدنا العديد من المعاني الوجدانية، ومنها معاني الرجولة والفضل والفخر، لأننا فقدنا الدور التهذيبي للأدب، ذلك الدور الذي يمجد الخصال الرفيعة الراقية في الإنسان ويجسد بها معالم الرجولة الحقيقية، أو الإنسانية الحقيقية، فتعالوا بنا مع جولة في أدبنا العربي، فخرا ومدحا ورثاء، نتوسم خلالها الدور التربوي للأدب في صناعة كائنات منقرضة .. هي جنس الرجال الذي كان

انظر معي للشاعر عمرو بن الإطنابة حين روادته نفسه عن الفرار من ميدان معركة - ولا يوجد رجل لا تراوده نفسه النازعة للحفاظ على الذات عن هذا مرة أو أكثر، لكن العبرة بالانصياع للنفس أو كبحها - انظر للشاعر يقول لنفسه: أقول لها وقد جشأت وجاشت .. مكانك تحمدي أو تستريحي

ثم استرجع بعقلك هيئة المتوانين في زماننا عن خوض معاركهم، حتى معارك الحياة اليومية والعمل والفكر التي لا خطر فيها على الحياة، وهم ذاتهم من يشكلون هيئة المتكالبين على المنافع والغنائم بحق وبغير حق، وقارنهم بقول أبو الفوارس عنترة إذ أنشد يقول: هلا سألت القوم يا ابنة مالك .. إن كنت جاهلة بما لم تعلمِ، يخبرك من شهد الوقائع أنني .. أغشى الوغى وأعف عند المغنمِ، ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها .. قيل الفوارس ويك عنتر أقدم، يدعون عنتر والرماح كأنها .. أشطان بئر في لبان الأدهم. ثم انظر له يقول في سواد لونه في مجتمع قبلي يعتنق النعرات العرقية: لأن أك أسودا فالمسك لوني .. وما لسواد جلدي من دواء، ولكن تبعد الفحشاء عني .. كبعد الأرض عن جو السماء

وانظر للخنساء تعدد مناقب الرجولة الحقيقية من فروسية وشهامة وكرم وقيادة في شخص أخيها الفقيد صخرا، فتقول راثية: طويل النجاد، رفيع العماد .. ساد عشيرته أمردا، إذا القوم مدوا إلى المجد أيديهم .. مد إليه يدا، فحاز الذي بين أيديهم من المجد .. ثم مضى مصعدا. وتقول في قصيدة أخرى: وإن صخرا لوالينا وسيدنا .. وإن صخرا إذا جاعوا لعقار، وإن صخرا لتأتم الغداة به .. كأنه علم في رأسه نار

وانظر للمتنبي إذ أراد فرارا من معركة حمي وطيسها، فسمع من يقول له مذكرا ومقرعا: يا أبا الطيب، ألست القائل: الخيل والليل والبيداء تعرفني .. والسيف والرمح والقرطاس والقلم، أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي .. وأسمعت كلماتي من به صمم؟ فيعود للفارس الشاعر ثباته حتى يهلك مقاتلا، فتعرف أبياته تلك بأبيات قتلت شاعرها، لكنها قتلته في ثبات كما يجدر بالفرسان الشعراء ولا ريب

وقد عاش مع هؤلاء الرجال نمط آخر احترف بيع الذات من الأفاقين والمنافقين، وكانت لهؤلاء أنفسهم سقطات، لكنهم كانوا أوابين للرجولة بمعناها الأسمى، والشاهد أنا كنا رجالا وقت كنا نفخر بمعالم الرجال الحقيقية، وليس بالفهلوة والشطارة والحنجلة والرقص لكل قرد في دولته، بالجرأة والشجاعة وليس باستمراء الاستنطاع والكذب والادعاء، واستحلال النفاق والتربح وتمرير الريح، فليت الفخر الذي نسميه شعارات دام لنا، وليتنا دمنا به رجالا يا سادة، رجالة وطول عمر ولادك يا بلدنا ...... إيه؟

2 comments:

سكوت هنصوت said...

احب ان تضيف هذا البوست الرائع الى البوست التالي النساء لا يردنه بجماليون..

ألا ترى يا عزيزي ان في كلامك عن عصر الحريم ظلما للمرأة..

قارن بين رجال العصور الماضية ورجال العصر الحاضر, تعرف لما لا تفضل المصرية الرومانسي

لقد ابى المتنبى ان يمدح حكام فارس رغم بقائه بينهم باعا, لإنه يحب سيف الدولة

ان حب المتنبي لسيف الدولة الحمدانية غاية الرومانسية, لكنه حب مشفوع بفروسية حقيقية لا مراء فيها, وقوة في الفعل لا شك فيها...وطاف الأرض شرقا وغربا من اجل ان يحقق اهدافه وطموحه


هل هو طموح مشروع او لأ, لا يهم..المهم انه سعى وراء طموحه...

ان كل نساء الشرق يعشقن نصر الله, لإنه رجل بحق, لا تقل لي اننا نحبه لأنه موروث من عصر الجواري, ولكن لأنه رجل..قوته في عقله وحبه لوطنة وتضحيته..

كل نساء الشرق تحب زويل, لأنه رجل بحق, يسخر وقته وجهده وطاقته كي يحمي البلاد والأزهار والأنهار

كل نساء الشرق تحب احمد يس وبكينه بكاء الأم على وليدها...وهو الشيخ الفاني لكنه شيخ بكل الرجال..وكل اصبيان

اعد النظر تعرف...لما لا تحب المصرية الرومانسيون.

Dr. Eyad Harfoush said...

نحن هنا نتفق في مضمون ونختلف في تطبيقات يا عزيزتي، المتنبي، حسن نصر الله، زويل، والشيخ ياسين كلهم نماذج للرجل الرومانسي يا عزيزتي، فهذه هي رومانسية الرجل، أن يعيش ليحقق رؤية تأسره وتأخذ بأعطاف نفسه، الرومانسية موقف من الحياة يا عزيزتي وليست كلام ملزق
وبعدين هل تتوقعي أن أقول عن الإعجاب بالسيد نصر الله تراث بائد؟؟ حاشا لله، جزمة السيد نصر الله بألف من عينة رجال ليس في الامكان أبدع مما كان، وبألف من أمثال ناقديه حيا وميتا، أطال الله بقاءه
تخياتي وتقديري وشكري