1.12.08

انهيار برج بابل- 44-45


(44)
انهيار برج بابل

بعد العشاء تسلم "علي" و"ماري" من "كاظمي" الصور الضوئية للمخطوطات وقرصا مدمجا عليه نسخة إلكترونية من النصوص التي استطاعوا قراءتها حتى الآن مرتبا ترتيبا زمنيا تقريبيا، وحين سألاه عن مكان الكشف وكيفيته، أخبرهما أن بداية الخيط كانت انفجارا حدث في المئذنة الملوية في سامراء بمنتصف عام 2005م على يد ميليشيا موالية لتنظيم القاعدة، بعد أيام من الانفجار، وبينما كانت مجندة أمريكية تصعد المئذنة في مهمة إدارية فوجئت بلفافة جلدية داخل كيس من الكتان البالي، فسلمتها لرؤسائها، ويبدو أنها ثرثرت بالأمر مع بعض زملائها، فشاع الخبر حتى وصل للدكتور "فريد"، والذي تقدم بحكم موقعه بطلب للحصول على اللفافة التي وجدت لدراستها، فوجد بداخلها نص بالخط الكوفي الحديث نسبيا، وقد جاء فيه[1] "هذا تمام وصية القطب العلوي الحسيني، وعترة النبي الأمي، حين وافته المنية في السجن المروزي العباسي، والتي عهد بها لجدنا المغفور له "رافع بن زيد القرشي"، وقد وضعنا كتابنا في موضعه هذا، حتى تخرج المكنونات الجعفرية، من أصلح عقود المنارة الجعفرية، حين يفيض الكيل بالطغيان، وتوسم الأمة بميسم الهوان، فتتصدع مآذن الإيمان، فيكون خروجها بمشيئة الله رحمة، لأن فيها منهج الأئمة، وبمثلها تنصلح أحوال الأمة، ولولا انقطاع الولد واقتراب الأجل، ما حفظناها في غير القلوب، ولا زدنا عنها بغير الصدور والنحور، فهي خبيئة الآباء، ووصية العترة الغراء"
علق "علي" مستبينا فقال: المنارة الجعفرية هي المئذنة الملوية ذاتها؟ نسبة إلى الخليفة "المتوكل على الله جعفر" الذي بناها؟
- نعم، وظاهر من نص الرسالة التي أتتنا من الماضي، أن أحد الأئمة أراد أن يحفظ ما لديه من علوم وهو سجين في مرو، فأسر بموضعها في بيته لواحد من خاصة أتباعه ليأخذها أمانة عنده، وقال ما فهم منه التابع أن الله سوف يظهرها حين تضج الأرض بالمظالم وتضعف الأمة، لتعين المسلمين على إصلاح أمرهم ورأب ذات بينهم، ويفهم من الرسالة أن صاحبه قد التزم بالوصية، وأورث السر المكنون أولاده، حتى وصلت ليد أحد أحفاده - هو كاتب الرسالة - ونفهم من كلامه أنه لم ينجب، ولهذا اختار أن يحفظها في مئذنة مسجد "المتوكل" حين عدم من يوكلها إليه
- وبهذا لا تظهر إلا إذا فسدت الدنيا فسادا يصل لدرجة تهدم منارات المساجد، وهو ما حدث بالفعل؟
هكذا علقت "ماري" فأومأ "كاظمي" موافقا، ثم أردف قائلاً: يغلب على ظني بدرجة كبيرة أن صاحب الوديعة هو الإمام "علي الرضا"، لأنه الإمام الذي نعرف تاريخيا أن "المأمون" حدد إقامته في مرو، وإن لم يسجن سجنا فعليا كما تقول الرسالة، إلا لو كان كاتبها قصد السجن كناية عن تحديد الإقامة، وما يدعم ظني هذا هو موت الإمام "الرضا" وعمر ولده "محمد الجواد" سبع سنين، لهذا لم يتمكن من توريثها له، والأهم من هذا وذاك أن الرقوق تتحدث عن خلاف بين كاتبها وبين خليفة من الخلفاء بتفاصيل تشبه إلى حد كبير ما نعرفه عن خلافه مع "المأمون"
سأله "علي": كيف حددتم مكان البحث في المئذنة؟
- لقد وصفت المخطوطة مكان الخبيئة بأنه أصلح عقود المئذنة، ولتلك المئذنة ستة عقود تزين قمتها وتشكل دائرة كاملة الاستدارة! فحصنا العقود للاستدلال على مكان الخبيئة، وافترضنا أنها تكون في أكثر العقود استواء واتساقا، ووجدنا أحدها مستوي الملاط تماما لا عيب فيه، فحفرنا جداره، لكننا فشلنا في التخمين الأول، ثم حفرنا في آخر كان ثاني العقود استواء وتماثلا فكان هو عين المرام
- هل كان العقد المواجه للجهة الجنوبية الغربية منها؟
هكذا علق "علي" مبتسما وهو يراقب رد فعل "كاظمي" الذي رد بالإيجاب والدهشة تعلو وجهه، وهم أن يسأله كيف حدد هذا، لكن "عليا" عاجله مجيبا: أصلح العقود ليس أكثرها استواء واعتدالا يا عباسي المنطق والاستنتاج، لكنه العقد الذي يقتبل القبلة منها
هكذا قال "علي" مداعبا "كاظمي" حول تخصصه في التاريخ العباسي الذي سادته أجواءه الأبهة والفخامة، وميز معماره الحرص على تماثل الجانبين في واجهات المنشآت، فقال صديقه والدهشة لازالت تعلو وجهه: الأكثر صلاحا هو ما اقتبل القبلة!
- هكذا سيفكر رجل من أتباع الأئمة، علينا أن نفكر بعقل من كتب الرسالة لا بعقل من يقرأها، ولكني أعتقد أنه قصد هذا الجناس اللفظي للخداع، فإذا وجد الرسالة عباسي ظن كما ظننت أنت
- استنتاج عبقري
- بل العبقري هو من بحث وكشف يا "أبا موسى"
- إنما كشفه لنا أصحاب "أبو مصعب الزرقاوي" الذين حاولوا تفجير المئذنة
هكذا قال "كاظمي" مداعبة وتواضعا، قبل أن يترك "علي" وزوجته في غرفة المكتب المخصصة لهما، وبينما اختارت "ماري" أن ترتاح لبضع ساعات حتى يصفو ذهنها قبل أن تبدأ في قراءة المخطوطات الحجازية، لم يستطع "علي" صبرا، فاستأذنها أن يبدأ هو من فوره حتى يشعر برغبة في النوم، وبينما كان يتهيأ لسهرته بدش بارد، أخذ يفكر في كل ما مر به من أحداث اليوم، حتى وصل لقصة اكتشاف اللفائف، واسترجع جملة صديقه إذ قال " إنما كشفه لنا أصحاب أبو مصعب الزرقاوي" فتذكر على الفور قصة برج بابل في سفر التكوين، حيث أراد البابليون بناء برج يبلغ عنان السماء وتكون قمته في الفردوس! فجعله الله وبالا عليهم، إذ تباينت لغاتهم ول يستطيعوا إتمام بنائه لفقدهم لغة التواصل، قبل أن يرسل الله عليه ريحا فينهار، فكأن القصة تعيد ذاتها رمزيا، إذ أراد الأمريكان استغلال ورقة التطرف الديني لتحقيق نصر رخيص على السوفيت في الحرب الباردة، فكان لهم ما أرادوا، لكن الحركات الجهادية المتطرفة التي صنعوها تحولت وبالا عليهم، ففقدوا تواصلهم مع صنيعتهم، والتي استدارت فصفعت كبرياءهم في سبتمبر، فكأن انهيار برجي مركز التجارة كان كانهيار برج بابل، إيذانا بانهيار الصرح الذي بنوه على التطرف والكراهية والدماء، واليوم يفجر أتباع "الزرقاوي" المئذنة الملوية شديدة الشبه في طرازها ببرج بابل، ليخرج من بين أركانها المتصدعة علم لن يكون مؤيدا لهم بحال من الأحوال، فسبحان من يحبط الشر في أرضه بذراع الشر ذاته دون سواها!
...

(45)
ملك وإمام

طالع "علي" المخطوطات الأحدث نسبيا، وهي ستة وعشرون مخطوطا كتبت بالخط الكوفي البسيط المعروف بالليِّن، وستة مخطوطات كتبت بالخط المصحفي الميسر، وبيد شخصين كما يظهر من تباين الخط فيها، فبدأ بهذه المخطوطات الست، وفتح جهاز الحاسب واضعا القرص المدمج في موضعه ليفيد من الجهد الذي بذله "كاظمي" وصحبه، مدققا القراءة في المخطوطات ومقارنا إياها بالنص الرقمي على الكمبيوتر، فلم يجد إلا نذرا يسيرا من التعديلات، وقد استقر في ذهنه وهو يدققها أن النصوص في الغالب لمؤلف واحد، لتوحد الأسلوب فيها وإن خطت بيد اثنين، ومن الجائز أن صاحبها أملاها على كاتبين أو كتب بعضها بنفسه وأملى بعضا، وهي تتناول موضوع "المأمون" والإمام "الرضا" لا شك في هذا، لكن من كتبها يتحدث عن الإمام بضمير الغائب، وهو أسلوب يجيز أن يكون الإمام هو كاتبها متحدثا عن نفسه بضمير الغائب على العادة المتعارف عليها في زمانه، لكنه كذلك يجيز أن يكون كاتبها أحد أتباعه ممن اضطلع على الخلاف وألم بجوانبه
وعلاقة الإمام والخليفة أمر اختلف فيه المؤرخون، فمنهم من قال أن "المأمون" رأى البيت العلوي أحق بالخلافة من البيت العباسي، فأراد التنازل عن الخلافة لعلي الرضا فأبى، فأرغمه على قبول ولاية عهده، وينكر هؤلاء أنه حبسه أو اغتاله بالسم، بينما فريق مقابل يرى الأمر حيلة من "المأمون" لكسب ود العلويين والسيطرة على ثوراتهم لتثبيت ركائز ملكه، لم يلبث أن دس بعدها السم لعلي الرضا حين ثبت له الأمر، وكان "علي" أميل للرأي الثاني، لأن من يقتل أخاه ليجلس على عرش الخلافة كما فعل "المأمون" بأخيه "الأمين"، لا يترك هذا العرش لغيره طوعا! لكنه وجد في مخطوطات "الرضا" تفصيل الأمر في عبارات موجزة مفيدة غيرت رأيه هذا، وجاء فيها: "فقل لمن أكثر القول في شأن الإمام علي بن موسى مع الخليفة عبد الله بن هارون، أن الثاني كان مكدود النفس من قتله ابن أبيه طمعا في الحكم، فحان عليه حين كره فيه الدنيا لما أوقعته فيه من دم حرام، قطع فيه رحمه وآذى به روح أبيه، وأراد التقرب من الله تعالى، فعهد للطالبي بالولاية بعده، لكن آل العباس مازالوا به ينقلون إليه كل وشاية، ويرمون بين يديه بكل فرية وسعاية، حتى أوغروا صدره على الإمام الفقير إلى ربه، فحبسه في بيته، حتى ظن الأول أن الثاني قاتله وإن طال الأمد، فما يرتاح الوشاة إلا بهذا، لتطمئن قلوبهم بدوام الملك في عترتهم، والله في علاه على الجميع رقيب وحسيب"
إذن فالحقيقة لو صدق المخطوط بين الأمرين، لم يعرض "المأمون" الخلافة على الإمام "الرضا"، لكنه ولاه عهده ليحكم بعده، مخلصا في ذلك ومدفوعا بالندم، لكن هذا أقض مضاجع بني العباس، فدأبوا على الوقيعة بين الخليفة وولي عهده حتى أفسدوا الأمر بينهما، فانقلب الخليفة عليه وحدد إقامته في مرو بعيدا عن أتباعه وخاصته من العلويين، ولا يستبعد وفقا للنص أن يكون الخليفة أو واحد من بني العباس هو من دس له السم!
كذلك وجد في المخطوطات عبارة تقول "وقد ميزت الأمة الخلفاء الأربعة الأوائل عمن تلاهم من خلفاء أموية وعباسية، فاختص الراشدون بطيب الطوية، وإخلاص العزم والنية، والحدب على خير الرعية، وباينهم الملوك من بني العباس وقبلهم بني أمية، فكانوا لكبرياء الملوك أقرب منهم لزهد الخلفاء، وكانوا لأثرة الطامعين أرقب منهم لإيثار الأتقياء، عدا الرجلين الصالحين من بني أمية، معاوية بن يزيد وعمر بن عبد العزيز، فقد أعرضا رحمهما الله عن صولة الملوك واعتصما بسمت الخلفاء"، وعى "علي" في سعادة ما احتوته الكلمة من احترام وتقدير للخلفاء الراشدين إجمالا، يثبت نظريته في استحداث التعدي باللفظ على الراشدين بين الطوائف المتأخرة من الشيعة، وفي عصر متأخر، فهذا نص كتب في عهد الإمام "الرضا" تقريبا، سواء كتبه الإمام أو أحد معاصريه، وفيه إقرار برشد الراشدين ومغايرتهم في المنهج والنوايا للأمويين ثم العباسيين!
بعد فراغه من الرقاق الستة المكتوبة احتمالا في زمن الإمام "علي الرضا" ثامن أئمة الإثنى عشرية، بدأ في مطالعة ثلاثة رقاق، صنفها "كاظمي" زمنيا في ترتيب سابق لزمن الإمام "الرضا" مباشرة، إذ ضمت نسخة مما يعرف بالصحيفة السجادية، والمنسوبة لرابع الأئمة "علي بن الحسين" الملقب بالسجاد، وقد كتبت بالخط الكوفي الميسر، ولم يجد فيها جديدا يمكن أن تقدمه من الناحية التاريخية أو في الفكر الديني، فهي تضم قرابة الستين دعاءً، وهي متداولة على نطاق واسع بين الشيعة والصوفية، لكنه لاحظ اختلافا بين بعض ألفاظها وبين ما يرد في النسخ المتداولة، مما يجعلها مرجعية مفيدة للتنقيح والضبط، لأن أقدم مخطوطات الصحيفة السجادية المتداولة توجد في مكتبة مكة المكرمة وترجع للقرن الحادي عشر، بينما ترجع هذه المخطوطة لنهايات القرن الأول الهجري
صنف الرفاق المخطوطات التسعة عشر التالية زمنيا في عهد الإمام "جعفر الصادق"، اعتمادا على زمن نسخها كما بينه الكربون المشع، وكانت مكتوبة بيد واحدة كما هو ظاهر من الخط، وقد نبهت هذه المخطوطات حواس "علي" لأقصى حد، فجعفر الصادق هو سادس الأئمة، وهو من جمع فقه آبائه وغيرهم فصاغ المذهب الجعفري في الفقه، والذي ينتمي إليه الشيعة الإثنى عشرية اليوم، ويعترف به الأزهر الشريف، وكان رحمه الله في ذاته عمادا من عمد التقريب بين المذاهب، فوالدته هي "فاطمة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر" حفيدة الصديق، وفي نسبها برهان مبين على استحداث العداء بين الصديق وبين آل البيت في زمن متأخر، فالتصاهر بين بيوت العرب وعشائرهم لم يكن ليتم على الضغائن وسوء الظن بين الأصهار، فضلا عما روي عن الإمام "الصادق" ويفيد براءته ممن يتبرأ من الشيخين "أبي بكر" و"عمر"، أي أنه ألزم أتباعه بالاعتراف بخلافة الشيخين والإقرار بها، لكل هذا تحفزت حواس "علي" لمخطوطات من زمنه، وقد وجد المخطوطات الستة الأولى رسالة في الرد على الخوارج، فسعد بها سعادة غامرة، فقد ورد في بعض المصادر أن للإمام "الصادق" رسالة في الرد على الخوارج، لكن لم يصل إلينا أي أثر منها، فهل تكون هذه المخطوطات هي الرسالة المفقودة؟ حين قرأها "علي" وجدها رسالة كاملة من الاستهلال للختام، ووجد فيها الكثير من الإضافات النافعة في التعرف على فكر الخوارج، فهم لم يحرصوا على تدوين مذهبهم، فكان ما وصلنا عنهم أكثر مما وصلنا منهم، وقد حرص كاتب المخطوطات الستة على عرض كل أطروحة من فكرهم وافية ثم تفنيدها بالعقل وبالنقل، وبأسلوب قريب من أسلوب "الصادق" وإن لم يكن مطابقا له، ومن أهم ما ورد في المخطوطة تعريف للخوارج، كان أوفى وأصوب ما قرأ، جاء فيه "فاعلم حفظك الله أن الخارجي هو من شق عن صدور الناس فقال يؤمن هذا ويكفر هذا، ومن استحل دم الخلق في غير قصاص، وعلامة الخوارج في فقههم تعميم الخاص في الحرمة وتخصيص العام في الإباحة، خلافا لعموم فقهاء الأمة، ممن يرون الأصل في الأمور حلها مالم تحرم! يضيقون على الناس ما جعل الله فيه سعة، ويفهمون الكتاب والسنة على المنطوق دون المضمون، وهم لضعاف النهى في كل حين مآل ومثابة، فلا تجد فيهم عالما أو عاقلا مشهود له بالعلم والعقل إلا على غرض أو إلى حين"، كانت يدي "علي" تهتز من الانفعال وهو يخط ملحوظاته حول هذا الجزء من المخطوطات، ويسبح الله في سره عجبا وحبورا، فقد كان التعريف لصيقا بفهمه الذي أورده في كتابه الذي أثار زوبعة في البرلمان، مما يشكل مرجعية جديدة لفكرته
تلى تلك الرسالة حول الخوارج في الترتيب الزمني رقان من جلد الغزال، فيهما تناول لبعض المسائل الفقهية، وضمنها مسائل الزواج والطلاق، وكانت مطابقة لمذهب الإمام "الصادق" المعروف عنه، والذي ذهب فيه لعدم وقوع البينونة الكبرى بطلاق الثلاث لفظا، بل تحتسب طلقة واحدة، وكذلك ما روي عنه من اشتراط حضور شاهدين عدلين لوقوع الطلاق، وهو ما أثبت مرور الزمن وواقع الحياة أنه أكثر مواءمة لمقتضى الحال وأحفظ للأسرة، هذا الخط الفكري الباحث عما ينفع الناس هو الخط العام في فقه الإمام "الصادق"، ولطالما أعجب "علي" بهذا المنهج، وحمد للشيخ الجليل "محمود شلتوت" شيخ الأزهر السابق رحمه الله الاعتراف بالمذهبين الجعفري والزيدي من مذاهب الشيعة الإمامية والزيدية على الترتيب[2] وتدريسهما في الأزهر
كانت سعادته كبيرة بثالث المخطوطات المنسوبة لزمن "الصادق" لأنها صححت مفهوما شائعا عن فكر الإمام، فقد حوت المخطوطة رسالة موجزة في القياس العقلي اجتهادا، وهي بهذا تؤكد قبول المذهب الجعفري للقياس العقلي على عكس ما شاع في التراث، وأشهر ما روي في ذلك منسوبا للإمام هو قوله لأبي حنيفة النعمان: لا قياس في دين الله، فقد احتوى الرق الأول في مقدمته على عبارة جاء فيها "ومن أمثلة قياس سلفنا الصالح، ما قاس أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في أمر عقوبة شارب الخمر على عقوبة قذف المحصنات، بأن السكران إذا سكر هذى، وإذا هذى افترى، فعقوبته كعقوبة الفرية وهي ثمانون جلدة"[3]
ثم كانت رابع المخطوطات المنسوبة لزمن "الصادق" متصلة في ثمان رقاق، لاحظ فيها مع إمعان النظر اختلافا في رسم الحروف، مما يفيد باختلاف شخص من خطها، وكانت رسالة تجمع العديد مما ينسب للصادق من مأثورات، وأروع ما جاء فيها عبارات عن صفة المؤمن تقول "فاعلم أصلحك الله أن المؤمن يحب ويبغض، وهل الإيمان إلا حب في الله أو بغض فيه؟ وسمته التي يعرف بها سروره بحسنة يرجوها من الله، وحزنه لذنب ألم به، صومعته بيته، يكف فيه بصره ولسانه وفرجه، فإذا غادره لم يغتب ولم يكذب ولم يحسد ولم يصانع ولم يماليء على جور، لا يسخط الله برضى واحد من خلقه، ولا يتباعد منه تعالى بتقرب إلى الناس، مركبه في الحياة حسن خلقه، لا يستبدل به غيره على شدة أو بلهنية، لا يستوحش في طريق الهدى لقلة أهله، فوالله لقد اجتمع الناس على مائدة شبعها يسير قصير، وجوعها شديد طويل"
تنبه "علي" من سبحته مع درر الحكمة تلك على أذان الفجر، فقام فتوضأ ثم صلى ركعتي الفجر، وتمدد فوق سجادة الصلاة يفكر ويرتاح من طول السهر، وقد ألمت به فكرة أهمته، فقد صدقت تخريجات "كاظمي" والرفاق في مجملها في تحديد زمن المخطوطات، لكن القول بأنها كتبت بيدي الأئمة أنفسهم أو بإملائهم على غيرهم هو قول لم يختبر، فليس في واحد منها تأكيد لهذا أو نفي له، فعلى عادة هذا الزمان، كان الكاتب يستخدم صيغة الغائب وليس المتكلم حين يتحدث عما مر به، فلا يقول: قال فلان لي كذا وقلت له كذا، ولكنه يقول: قال فلان لعلي كذا فأجابه بكذا، فيصعب علينا أن نعرف هل يروي كاتب النص عن نفسه أو عن غيره، كذلك لم تكن النصوص تختم بخاتم كاتبها إلا ما كان مكاتبة رسمية، لهذا خلت كل المخطوطات من أختام أو إشارات مباشرة لشخص كاتبها! ولم يكن الافتقار للدليل القطعي مفاجأة له، فهذا حال دارس التاريخ دوما، لكن ما شغله هنا ليس الجانب الأكاديمي والتاريخي، إنما أهمه الهجوم المؤكد الذي سيتعرض له الكشف على مستوى الإعلام والجماهير بنفي نسبه للأئمة أو خلصائهم ورجالهم المقربين، وأخذ يقلب الأمر على وجوهه جميعا حتى نام متوسدا ذراعه على السجادة، وعندما صحت "ماري" بعد الفجر بقليل وجدته على هذه الحال، فأيقظته ليبادلها المواقع، فرقد في الفراش بغرفة النوم، وبدأت هي عملها مع النصوص الأقدم والأخطر، نصوص القرن الأول للهجرة

2 comments:

كلاكيت تانى وتانى said...

برغم استرسالى فى قراءة القصة الا اننى كعادتى اخرج نفسى من جسدى لأنظر مليا بنظرة القارئ الذى لا يعرف من د اياد سوى اسمة فقط
بمعنى ان التساؤل الأولى لذى سيطرق لذهن القارئ هل هذة الاحداث حقيقية فهى تبدو حقيقية لدرجة مذهلة وأظن اننى لو ظللت على هيئتى الشبحية لقارئ لا يعرفك سأظن أنك تلبست طاقية الاخفاء وعايشت هذا الزمن حتى تستطيع ادراك كل تلك الحقائق وحين يقلب الباحث والقارئ عن الاحداث لا يجد معظمها واردا فى كتب التاريخ او يشعر بانة بالفعل يقلب صفحات مجهولة ولكن اين المصدر وهل وجت انت المصدر ام انك تخلط الواقع بالخيال ام انك تحلل وتتوقع
فالعيب الخطير الذى يظلل روايتك ياعزيزى هو الخلط بين الواقع والخيال والتحليل المنطقى للأحداث والوصول لصورة نهائية تجعل الحدث يبدو حقيقة بلا ادنى شك
فأختلاط الواقع بالخيال والتوقع بالثابت يجعل القارئ فى لحظات من الحيرة تمنعة من الاستمتاع بالقصة
لأنك يا عزيزى دخلت معتركا بالغ الصعوبة هو معترك القصص التاريخى الذى تعود القراء على انة وصف للأحداث فقط دون توقع ماوراءها ودون اعمال العقل فيها
حاولت أن انظم أفكارى واعلق على كل فصل على حدة ولكننى أخترت اولا أن أخبرك بهذا الاحساس الذى اظن انة سينتاب كل من يقرأ لك
التفاصيل كثيرة والحقائق تتوة بين افكارك والاحداث التاريخية
الفصل الواحد للمتخصص او القارئ العادى قد يستغرق وقتا طويلا فتتحول القصة من متعة لأرهاق ذهنى متواصل لتفاصيل لا تدرك منها الواقع والخيال الثابت والمزمع
الاجزاء الاخيرة اصبح السرد هو الغالب على القصة دون الجانب الانسانى وتضاءلت مشاعر الزوجين واحداث حياتهم الداخلية وجرعة الرومانسية بالمقارنة بالتفاصيل الدقيقة
التفاصيل الدقيقة هذا ما اقصدة بالسرد اصبحت القصة ملأى بالسرد بسبب كثرة التفاصيل الدقيقة دون الحدوتة الاصلية
فحين يتكلم البطل يشرح ويشرح وحين يعقب كاظمى يستمر ايضا فى الشرح
وكذلك مارى وكل المشاركين فى الاحداث همهم الوحيد سرد عدد لانهائى من الافكار والحقائق
هناك كمية لا نهائية من المعلومات فى مساحة قصيرة وصغيرة جدا من القماش والحبكة الروائية
افرغ مساحة للرواية فى قصتك ياعزيزى اياد مهما تتابعت الفصول ولو حتى اصبحت القصة من عدة اجزاء
وفرق بين ما توقعتة بناءا على قراءاتك وبين الحقائق التى لا جدال فيها
وافرغ مجالا للحب ولقصة على
وقلل من المعلومات على لسان الابطال واجعلها توضيحا داخل اطار الحكاية كسرد منك كراوى وليس على لسان الابطال
او استمر على ما تكتبة والنتيجة للأسف ان القصة لن تهم الا المتخصصين فقط ولن تصبح بالانتشار المطلوب برغم انها قيمة بصورة رائعة ولكن لن اخبر مسوق بل عميد المسوقين اسس التسويق الجيد او لنقل حرفية الرواية المنشورة والفرق بينها وبين السرد المقالى للاحداث
ولنا حوار اخرحين تناقشنى اولا فيما ابديتة من كلمات على قدر عقلى المتواضع ونظرتى النقدية الضئيلة
تحياتى

كلاكيت تانى وتانى said...

بعيدا عن النقد
احساس غريب انتابنى حين بدأت القراءة من الفصل السابع عشر حيث توقفت قبل اغلاقك المدونة وهو
مين بيجرى وراك يا دوك
بجد
انت كأنك بتجرى وعاوز تخلص القصة بسرعة وكأن هناك شيئا ما فيها يثقل كاهلك ويؤرقك
خفف الوطأ يا دوك
الهون الهون
فالمعلومات داخل عقلك وبين جنبات الكتب ولن تهرب بعيدا صدقنى